الجمعة, 06 ديسمبر 2019
25 °c

هولندا تحبط هجوما محتملا بناء على معلومة من إسبانيا

الخميس 24 أغسطس 2017 05:47 م بتوقيت مسقط

هولندا تحبط هجوما محتملا بناء على معلومة من إسبانيا

أمستردام-مدريد-رويترز  

استجوبت الشرطة الهولندية اليوم الخميس إسبانيا اعتقل بحوزته اسطوانتي غاز في سيارة فان بينما كان يقود على مقربة من مكان حفل موسيقي ألغته السلطات بعد تهديد بوقوع هجوم.

وقالت الشرطة إن الرجل اعتقل في روتردام حيث تم إيقافه في مركبة بيضاء تحمل لوحة إسبانية أمس الأربعاء.

وأبلغت الشرطة الإسبانية الهولنديين بالخطر المحتمل في القاعة التي تعرف باسم ماسيلو إذ كان من المقرر أن تحيي فرقة ألاه لاس من كاليفورنيا حفلا لكن مصدرا قضائيا في إسبانيا قال لرويترز إنه ليس هناك صلة بهجمات برشلونة التي وقعت الأسبوع الماضي.

وقال جيس فان نمفيجن المتحدث باسم الشرطة الهولندية إن "التحقيق مستمر ونحن نستجوب الرجل" مضيفا "نحن نعمل على تحديد هويته".

وأشار المتحدث إلى أن الفان كانت تضم "اسطوانتي غاز" وأن طريقة قيادة الرجل كانت مثيرة للريبة رافضا التعليق على تقارير للشرطة الإسبانية بأنه كان يشرب الكحول.

وقال مصدر إسباني في وقت متأخر أمس الأربعاء إن الحرس المدني الإسباني توصل للمعلومة نتيجة لتحقيق يجري منذ بعض الوقت ولا علاقة له بالهجومين في برشلونة وكامبريلس في قطالونيا واللذين قتل فيهما 15 شخصا.

وقال رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب في مؤتمر صحفي إنه لم يتضح إن كانت المعلومة لها علاقة برصد الحافلة. وحذر من "النتائج المتسرعة" فيما أشار إلى أن الحافلة البيضاء كانت تحمل لوحات ترخيص إسبانية وشوهدت وهي تحوم حول قاعة الحفلات.

وأضاف "لا يصح في هذه اللحظة أن نجمع هذه الحقائق ونستخلص... أنه كان هناك مخطط للهجوم باسطوانات الغاز".

ونقلت وكالة يوروبا برس الإسبانية للأنباء عن مصادر في قوة مكافحة الإرهاب قولها فيما بعد إن الإسباني الذي اعتقل في روتردام لا صلة له بمتشددين. وأضافت أن اسطوانات الغاز في الحافلة كانت للاستخدام المنزلي على ما يبدو.

وقالت الشرطة إنه تم إلغاء الحفل في حوالي الساعة السابعة مساء أي قبل وقت قصير من موعد فتح الأبواب لدخول الجمهور.

ولم يتم الإبلاغ عن إصابات ولا اعتقالات لحين إلقاء القبض على سائق الحافلة في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء.

وقال مكتب المنسق الوطني للأمن ومكافحة الإرهاب إن مستوى التهديد في هولندا لم يتغير وهو ما زال عند مستوى "كبير" منذ عام 2013.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية