الأحد.. بدء الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد بـ"الاختصاصات الطبية"

مسقط - الرؤية

تبدأ يوم الأحد القادم فعاليات "الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد" الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبيّة للعام الأكاديمي الجديد (2017-2018) وذلك لإكمال دراستهم التخصصية، وسيتم الافتتاح برعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

وسيشمل البرنامج كلمة ترحيبية يلقيها سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، يليه عرض تعريفي، إضافة إلى محاضرات ونبذة عن مركز المحاكاة الطبي وما يحتويه من برامج وتقنيات تدريبية متقدمة وأهميته في رفع مستوى أداء الأطباء العمانيين، بطرق حديثة وآمنة، أيضا محاضرات في مجال الدراسات والبحوث العلمية، وتعريف الأطباء الجدد بفرص الابتعاث إلى الخارج، وكيفية اكتساب الخبرة، إضافة إلى جولة تعريفية لمكتبة المجلس والتي تحتوي على مراجع ورقيّة ومصادر إلكترونيّة، وتهدف هذه المحاضرات إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وتهيئة الطبيب المقيم الملتحق حديثا بالمجلس للتدريب الأكاديمي المتخصص. يتخلل ذلك عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء.

وسيشمل أيضًا في اليوم الأول تدريبًا على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.

فيما تتواصل فعاليات الأسبوع في اليوم الثاني للتعريف ببعض التطبيقات التي سيستخدمها الأطباء المقيمون على الحاسب الآلي، ونظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation) والذي يوفر قاعدة بيانات متكاملة ويتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا. والتي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم، والامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.

إضافة إلى ذلك سيشتمل البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، تليها حلقات عمل حول مهارات التواصل، والأخلاق المهنية في مهنة الطب، والمهنية الطبية، والطبيب كمعلم. كما سيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه، وذلك لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم. كذلك سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

 

تعليق عبر الفيس بوك