بدء التسجيل بالفرز الثاني للمقاعد الشاغرة بمركز القبول الموحد

مسقط - الرُّؤية

بَدَأ مركزُ القبول الموحَّد، أمس الإثنين، التسجيلَ للفرز الثاني والأخير للعام الأكاديمي 2017/2018. وتعدُّ هذه المرحلة فرصةً جديدةً للطلاب الذين لم يُسجِّلوا في نظام القبول سابقاً، أو الذين لم يحصُلوا على عروض في الفرز الأول، وكذلك للطلاب الذين حصلوا على عروض ويطمحون الحصول على عروض لرغبات أفضل. ويُمكن لجميع الطلاب خلال هذه المرحلة التقدُّم للبرامج الشاغرة والمستجدَّة؛ سواء قاموا بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني سابقاً أو لم يقوموا بذلك، حتى الأحد 27 أغسطس، فيما سيُعْلِن المركز عن نتائج الفرز الثاني يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2017.

وقد نَتَج عن الفرز الأول عرض 23462 مقعداً دراسيًّا من مجموع المقاعد المتوفرة التي، بلغ عددها 29807 مقعداً للعام الأكاديمي 2017/2018، وقد بلغ عدد البرامج الشاغرة بعد الفرز الأول لهذا العام 69 برنامجاً شاغراً، ويصل عدد المقاعد فيها إلى 6345 مقعدا شاغرا، يقوم المركز بالإعلان عنها لعدم وجود عددٍ كافٍ من المتقدمين المحققين لشروط التقدم إليها، فيما بلغ عدد البرامج الجديدة برنامجيْن؛ وهما عبارة عن منح دراسية مُقدَّمة من بنك مسقط للطلاب من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

ويتوافر إعلانُ البرامج الشاغرة والمستجدة على الموقع الإلكتروني للمركز (www.heac.gov.om)، ويتمُّ نشر رابط الإعلان في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز على موقعي تويتر فيسبوك، كما تم التواصل مع جميع الطلاب المسجلين بنظام القبول الإلكتروني من خلال الرسائل النصية القصيرة.

ويَنْصَح المركزُ الطلاب الذين لم يسبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني بالاطلاع على دليل الطالب (الجزء النظري) لمعرفة وفهم إجراءات القبول والتسجيل، وضرورة التسجيل بالنظام والحصول على اسم مستخدم (الرقم المدني) والرمز السري. كما يجب عليهم الاختيار من البرامج المستوفين لشروطها من البرامج الشاغرة المتوفرة في الإعلان، ويمكنهم التعرف عليها عن طريق وصلة خاصة بالنظام (البرامج المستوفى شروطها) في صفحة الطالب.

أمَّا بالنسبة للطلاب الذين سبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني -سواء حصلوا على عروض أو لم يحصلوا- وقبلوا المقاعد المعروضة عليهم واستكملوا إجراءات التسجيل أو لم يقوموا بذلك، فيمكنهم الإضافة من البرامج المعلن عنها إنْ رغبوا بذلك إلى خيارات الفرز الأول.

يُذكر أنَّ النظام -خلال مرحلة الفرز الثاني- لا يسمح للطلاب بإعادة ترتيب خياراتهم الظاهرة في النظام أو حذفها، ويُمكنهم فقط الاختيار من البرامج الشاغرة والجديدة التي يستوفون شروطها من خلال الضغط على زر إدراج في المكان الذي يرغبون إدراج البرنامج فيه؛ بناءً على ترتيب خياراتهم وأولوياتهم، كما ينوّه المركز للطلاب بضرورة حفظ خياراتهم بعد كل تعديل من خلال الضغط على زر "حفظ".

يُشار إلى أنَّ المركز سيقوم -بعد الانتهاء من الفرز الثاني- بتعبئة المقاعد الشاغرة -إن وجدت- من قوائم الانتظار للطلبة غير الحاصلين على عروض نهائيًّا في الفرز الأول أو الثاني، وبالنسبة لطلب الدور الثاني، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية.

ويحثُّ المركز الطلاب على متابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع المركز الإلكتروني وحساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع على إعلان البرامج المستجدة والشاغرة، والالتزام بالمواعيد المحددة والإجراءات المتبعة لكل مرحلة من مراحل التسجيل كما هو موضح بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2017/2018.

تعليق عبر الفيس بوك