95% من الجمهور على معرفة بخدمات إلكترونية حكومية.. و8% لا يستخدمونها

مسقط - الرؤية

أعلنت هيئة تقنية المعلومات نتائج استطلاع "قياس وعي الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية"، والذي نفذته الهيئة في محافظة مسقط، خلال الفترة من 20-22 أبريل الماضي، وشمل عينة عشوائية بلغت 1779 من المواطنين والمقيمين (18 سنة فما فوق).

وهدف الاستطلاع إلى قياس مستوى الوعي باستخدام الخدمات الإلكترونية لبعض المؤسسات الحكومية وهي: وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة وبلدية مسقط، إضافة إلى معرفة أهم التحديات المتعلقة بعدم استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل الأفراد.

وأشارت نتائج المسح إلى أن 95% من الذين شملهم البحث لديهم الوعي بخدمة إلكترونية واحدة على الأقل ولكن هناك حاجة لتحديد واستهداف القطاعات المناسبة في الحملات الترويجية والتسويقية، كما أوضحت النتائج أنّ 8 في المئة فقط من المشاركين لم يستخدموا الخدمات الإلكترونية للجهات الحكومية التي تناولها المسح، وعللوا ذلك لعدة أسباب من أهمها: ضعف الشبكة وبطء سرعة الانترنت، وقلة الخبرة في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، إضافة إلى التخوف من استخدام التقنية أو القلق من توفر الخصوصية والحماية عند استخدام الخدمات الإلكترونية.

وتضمنت نتائج الاستطلاع رصد آراء الجمهور حول الخدمات الإلكترونية عموما؛ حيث عبر المشاركون في الاستطلاع عن استياءهم من ضعف تغطية الشبكة وبطء سرعة الانترنت مقارنة مع ارتفاع أسعار العروض المقدمة من شركات الاتصالات في السلطنة، كما حثوا المؤسسات الحكومية على سرعة التكامل والربط في تقديم خدماتها الإلكترونية.

وفي مقارنة لمستوى وعي الجمهور بالخدمات المقدمة من المؤسسات الحكومية التي اشتمل عليها الاستطلاع، فقد تبيّن أنّ 93 في المئة من المشاركين على دراية بخدمات شرطة عمان السلطانية، وأنّ 86 في المئة منھم یستخدمون تلك الخدمات، وأنّ 76 في المئة من الجمهور على علم بخدمات وزارة القوى العاملة و59 في المئة منهم يستخدمونها. وفيما يتعلق بخدمات وزارة التجارة والصناعة، فإنّ 58 في المئة من الجمهور المستهدف على دراية بخدماتها الإلكترونية، وأن 42 في المئة منهم يستخدمونها. وأشارت النتائج إلى أنّ 51 في المئة من المستطلعة آراءهم على دراية بخدمات وزارة الصحة، وأنّ 42 في المئة منهم يستخدمونها. وفيما يتعلق بالخدمات المقدمة من بلدية مسقط فهي الأقل من حيث الاستخدام؛ حيث إن 54 في المئة من الجمهور على دراية بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها وأن 32 في المئة منهم يستخدمونها. وخلص الاستطلاع إلى ضرورة تكثيف الحملات التوعوية بالخدمات الحكومية الإلكترونية.

يشار إلى أن 67 في المئة تم استطلاع آراءهم عبر المقابلة المباشرة، و33 في المئة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، و90 في المئة منهم هم من العمانيين و10 في المئة من جنسيات أخرى. وبمقارنة الفئة العمرية للمشاركين في المسح، فإنّ 80 في المئة من المشاركين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة، وهو ما يوضح أنّهم أكثر الفئات العمرية استخداما للخدمات الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك