التعليم العالي تواصل لقاءاتها بالطلبة المبتعثين الجدد

 

مسقط - الرؤية

تواصل وزارة التعليم العالي لقاءاتها التعريفية التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى مختلف وجهات الابتعاث الخارجي حول العالم للعام الأكاديمي 2016/2017، حيث التقت أمس بمجموعة من الطلبة الجدد بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. كما كان هنالك لقاء تعريفي آخر للطلبة من محافظة جنوب الباطنة بكلية التربية بالرستاق، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات العامة التي تنفذها الوزارة في مختلف محافظات السلطنة، بهدف التسهيل على الطلبة وأولياء أمورهم مشقة القدوم لمحافظة مسقط.

وقد استهل اللقاء بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية بمحاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية قدمها فضيلة الشيخ الدكتور سيف بن سالم الهادي من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتي اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث، وتعينه على التمسك بدينه وهويّته الإسلامية، وقد حث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم، وأن يحرصوا على إظهار أخلاق الإسلام ليعكسوا الصورة الصحيحة والمشرفة لدينهم ووطنهم.

بعدها قدم محمد بن سالم الشبيبي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية محاضرة للتعريف بالإجراءات التي على الطلبة القيام بها قبل وبعد سفرهم لبلدان الدراسة، والخدمات التي تقدم لهم من قبل الوزارة، ومن الملحقيات والجمعيّات الطلابية العمانية بالخارج خلال فترة ابتعاثهم.

 وفي جنوب الباطنة ألقيت محاضرة أمنية، ثم محاضرة دينية لفضيلة الشيخ أحمد بن سالم الخروصي من مكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومحاضرة لدائرة البعثات الخارجية قدمها مالك بن زهران الشيكيلي باحث شؤون مبعوثين لتعريف الطلبة بالإجراءات المطلوبة منهم قبل وبعد السفر، إلى جانب شرح للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للطلبة منذ مرحلة قبولهم بالبعثة إلى تخرجهم. كما استعرض الشيكيلي قنوات التواصل مع الملحقيات الثقافية في بلدان الابتعاث وما تقوم به من خدمات للطلبة المبتعثين.

وعن اللقاءات التعريفية تقول شهد بن سعود الحبسية مبتعثة في تخصص هندسة كيميائية: المحاضرات قيمة تناولت عدة نواحي تفيد الطالب أثناء دراسته بالخارج، منها أهمية المحافظة على هويته العمانية، وأن يكون خير سفير للسلطنة في بلد الدراسة. كما أن الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة التعليم العالي سهلة وواضحة وفي متناول جميع الطلبة، كما توفر شبكات تواصل الوزارة الرد المناسب والسريع على استفساراتنا.

 وقال ماجد بن محمد عبد الهادي ذياب مبتعث في تخصص هندسة مدنية: كانت استفادتي جيدة من كافة المحاضرات المقدمة. ولم تواجهنا أية مشاكل في التسجيل حيث يوفر موقع وزارة التعليم العالي كافة المعلومات الضرورية التي تسهل على الطلبة عملية التسجيل واستكمال كافة إجراءات ابتعاثه.

وتضيف شهلا بنت غالب البيمانية مبتعثة في تخصص معظم المعلومات الجغرافية: المحاضرات جميعها الأمنية والدينية محاضرات مفيدة لكل طالب مبتعث أو غير مبتعث للخارج.

وقال عيسى بن علي الرواحي تخصص الإدارة والمعاملات التجارية إنّ المحاضرات ثرية بالمعلومات التي تهمه كطالب مبتعث حيث ترشده للتصرف الصحيح في كافة الجوانب الأكاديمية والدينية والحياتية في الغربة.

تعليق عبر الفيس بوك