قريبًا من "جاكوار لاند روفر".. سيارات ذاتية القيادة تماما في المدن

 

مسقط – الرؤية

تعتزم شركة "جاكوار لاند روفر" تسليط الضوء على تقنية جديدة للقيادة الذاتية في المدن Autonomous Urban Drive، تتيح للسيارة السير بشكل مستقل في المدينة مع التقيّد بإشارات المرور وعبور التقاطعات والدوارات المرورية. ويجري تصميم وتطوير هذه التقنية البحثية في المملكة المتحدة، وهي تمثل خطوة أخرى نحو إنتاج سيارات "جاكوار لاند روفر" ذاتية القيادة من المستوى الرابع خلال السنوات العشر المقبلة.

وتمتلك سيارات القيادة الذاتية من المستوى الرابع القدرة على تنفيذ مهمة القيادة بصورة كاملة في ظروف محددة مثل القيادة ضمن البلدات والمدن دون أي تدخل من السائق. ومن خلال استخدام التقنية الجديدة للقيادة الذاتية في المدن، يستطيع الركاب اختيار موقع لتقوم سيارة "رينج روفر الرياضية" بالبحث عنه وتحديد المسار الأفضل إليه. وقد أثبتت التقنية جدارتها في منطقة عُمرانية معقدة بعد تجارب خضعت لها في منطقة اختبارات شركة "هوريبا ميرا".

وتعمل "جاكوار لاند روفر" على تطوير تقنيات السيارات ذاتية القيادة بالكامل أو بشكل جزئي بما يتيح للسائقين خيار التدخل في القيادة أو تركها تتم بصورة مستقلة مع ضمان حصولهم على تجربة قيادة ممتعة وآمنة. وتتمحور رؤية الشركة حول تعزيز إمكانية الاستفادة القصوى من السيارات ذاتية القيادة ضمن مجالات الحياة الحقيقية على الطرق العادية والوعرة ومختلف البيئات وظروف الطقس.

وقال توني هاربر، مدير الأبحاث الهندسية لدى "جاكوار لاند روفر" إن عالم السيارات يشهد تغيرات متسارعة أكثر من أي وقت مضى. وبصفتنا شركة تقنية رائدة فإننا سنواصل مسيرة الابتكار بما يعزز إمكانات سياراتنا مستقبلاً على صعيد الاستدامة والتجهيزات الذكية والقدرة على الاتصال لتغدو الخيار المفضل للعملاء.

وأضاف هاربر: يمثل البحث الخاص بتقنية القيادة الذاتية في المدن Autonomous Urban Drive الخطوة التالية للشركة على درب تطوير تقنيات القيادة الذاتية بشكل كامل أو جزئي. ومع ذلك، فإننا لا نتطلع إلى إلغاء دور السائق نهائياً فالتقنيات العصرية توفر خيارات إضافية تدعم السائقين وتعزز تجربة القيادة".

وبعد التجارب النهائية في ميدان اختبار شركة "هوريبا ميرا" في منطقة ميدلاندز، تعتزم الشركة إجراء أول دفعة من التجارب على الطرقات العامة في ميلتون كينز وكوفنتري بحلول نهاية العام الجاري. وستجري التجارب بدايةً على طرقات مغلقة قبل أن تنتقل التجارب إلى مرحلة الطرقات المفتوحة وتقديم العروض التجريبية مع اقتراب المشروع من نهايته صيف 2018.

وينبّه نظام "التحذير من خطر الاصطدام عند التقاطعات"، السائق بشكل مسبق عند التماس أي خطر أثناء عبور أحد التقاطعات نتيجةً لوجود احتمال كبير لحدوث تصادم. ويساهم النظام في خفض عدد وشدة الاصطدامات ويخفف حالات الازدحام.  ويرسل "نظام الإشارات داخل السيارة" معلومات الطريق وحركة المرور مثل أعمال الطرق أو تغيير الحد الأقصى للسرعة، مباشرةً إلى شاشة العرض في السيارة ما يقلل الاعتماد على إشارات جوانب الطريق. وتهدف هذه التقنية المتصلة إلى تلافي الحوادث المرورية وخفض حالات الازدحام.

 

تعليق عبر الفيس بوك