الأربعاء, 22 مايو 2019
38 °c

"الشؤون القانونية" تنظم دورة صيفية لطلاب الحقوق بجامعة السلطان قابوس

الأحد 13 أغسطس 2017 09:19 م بتوقيت مسقط

"الشؤون القانونية" تنظم دورة صيفية لطلاب الحقوق بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

تنظم وزارة الشؤون القانونية دورة تدريبية لطلاب كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس، بمبنى الوزارة خلال الفترة من 13 إلى 16 من أغسطس الجاري. وتهدف هذه الدورة إلى التعريف باختصاصات الوزارة، وآلية عملها في عدة مجالات منها: التشريع، والفتاوى القانونية، والعقود والاتفاقيات. وتأتي هذه الدورة في إطار التعاون بين وزارة الشؤون القانونية وجامعة السلطان قابوس بهدف تدريب طلبة كلية الحقوق وتأهيليهم تمهيداً لالتحاقهم بسوق العمل.

وأوضح المستشار إبراهيم بن سعيد الحوسني المدير العام للشؤون القانونية في كلمة أهمية هذه الدورات في تعريف طلبة كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس باختصاصات الوزارة، بشكل نظريٍّ من خلال المحاضرات، وأوراق العمل التي يتمُّ عرضها، وتطبيقها بشكل عملي من خلال التدريبات العملية، والتي يشرف عليها المستشارون، والباحثون القانونيون خلال أيام انعقاد الدورة.

كما حضر سعادة الدكتور يحيى بن ناصر الخصيبي، وكيل وزارة الشؤون القانونية، جانباً من فعاليات الدورة في يومها الأول، حثَّ فيها الطلبة المشاركين على التفاعل واستغلال الفرصة للاستفادة من تواجدهم في وزارة الشؤون القانونية من خلال الاحتكاك بالخبرات العُمانية الموجودة، كما حثهم على استشعار حجم المسؤولية تجاه خدمة الوطن، وإعداد أنفسهم للقيام بتلك المسؤولية على أكمل وجه؛ فهم عماد الوطن، وذخيرتُه.

تجدر الإشارة إلى أنَّ فعاليات الدورة بدأت أمس، وقدم المستشار المساعد أول صالح بن علي بن ناصر المحروقي، مدير دائرة الفتاوى القانونية، ورقة حول اختصاص وزارة الشؤون القانونية في مجال الإفتاء القانوني، والتي تعرض فيها لتعريف الفتوى القانونية، والسند القانوني لاختصاص وزارة الشؤون القانونية في إبداء الرأي القانوني وإصدار الفتاوى القانونية والتفسيرات الرسمية المعتمدة في السلطنة للمراسيم السلطانية والقوانين واللوائح والقرارات الوزارية، كما عرج على بيان مقومات استنهاض اختصاص الوزارة في إصدار الفتاوى القانونية، وعناصر الفتوى القانونية، وأخيرا الفرق بين الفتوى القانونية والحكم القضائي.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية