الجمعة, 16 نوفمبر 2018

مزايا استثنائية في التطبيق الجديد للهواتف الذكية.. و10 فروع بمختلف المحافظات بنهاية 2017

الجديدي لـ"الرؤية": 387 مليون ريال إجمالي التمويلات من ببنك العز الإسلامي.. و100% نموًّا بالودائع

الأحد 13 أغسطس 2017 08:24 م بتوقيت مسقط

الجديدي لـ"الرؤية": 387 مليون ريال إجمالي التمويلات من ببنك العز الإسلامي.. و100% نموًّا بالودائع

 

 

◄ "حصالتي" يهدف لتعزيز ثقافة الادخار عند الأطفال

◄ البنك يستهدف النهوض بأصحاب الأعمال عبر حزمة من الحلول المصرفية

كَشَف مُوْسَى بن مَسْعُود الجديدي الرئيس التنفيذي للعمليات ببنك العز الإسلامي، أنَّ إجمالي التمويلات المقدَّمة من البنك للعملاء بلغتْ نحو 387 مليون ريال عُماني، وأنَّ الودائع زادتْ خلال النصف الأول من العام الجاري إلى أكثر من 213 مليون ريال عُماني.

وأكَّد الجديدي -في حوار خاص مع "الرُّؤية"- أنَّ بنك العز هو المؤسسة المصرفية الإسلامية الوحيدة التي تَمْنَح عملاءها تنبيهات على أيِّ مُعاملة مصرفية، مع تطبيق جديد للهواتف الذكية يُقدِّم مزايا استثنائية للعملاء. مشيرا إلى خطط عمل البنك من حيث التوسُّع في المنتجات، وكذلك في الفروع. وقال الجديدي: إنَّ البنك افتتح فرعا له في ولاية بركاء خلال 2017. مشيرا إلى أنَّه يجري التخطيط لافتتاح فرعيْن آخريْن في ولايات أخرى بالسلطنة؛ مما سيزيد إجمالي عدد الفروع إلى 10 فروع بنهاية العام الجاري. وأكد الرئيس التنفيذي للعمليات ببنك العز الإسلامي، أنَّ البنك يُقدِّم حلولاً مالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف مُساعدة أصحاب الأعمال على تحقيق أهدافهم الإستراتيجية؛ وذلك من خلال مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة، والتي تأتي مُتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. إضافة إلى ذلك يتوافر لدى البنك فريقٌ مُتخصص من الخبراء المصرفيين في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتلبية كافة احتياجات العملاء.

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

 

 

≤ كيف تُقيِّمون أداء بنك العز الإسلامي خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري؟

نحن في بنك العز نفخر بالأداء الذي استطاع البنك تحقيقه خلال النصف الأول من العام الجاري؛ وذلك يأتي كنتيجة طبيعية لتكاتف الكادر الوظيفي في تحقيق استراتيجية البنك، وأيضًا توجيهات مجلس الإدارة التي تعدُّ أحد أهم الدوافع في تقديم مفاهيم الصيرفة الإسلامية، وتعزيز الأدوار المنوطة بالقطاع المصرفي الإسلامي في السلطنة. وبالحديث عن الأرقام والبيانات خلال الربع الثاني من العام الحالي، فقد وصل إجمالي التمويلات المقدَّمة من البنك للعملاء إلى 95.386 مليون ريال عُماني مُسجِّلة نموا بنسبة 56.21 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ونموًّا بنسبة 23.71 في المئة من نهاية العام 2016. كما زادت الودائع بنحو 02.213 مليون ريال عُماني مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي؛ مما يُمثِّل نموًّا بنسبة 100.31 في المئة، كما ارتفعت بنحو 35.134 مليون ريال عُماني مقارنة بنهاية 2016، لتقفز بذلك إلى 38.424 مليون ريال عُماني، وزاد صافي إيرادات التشغيل بنسبة 19.39 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 5.26 مليون ريال عُماني.

 

≤ وما هي أبرز المنتجات التي أطلقها البنك منذ بداية 2017؟

خلال النصف الأول من العام الجاري، دشَّن البنكُ تطبيقا جديدا للهواتف الذكية، ويحمل التطبيق العديد من المزايا، التي من خلالها يمكن للعملاء إجراء مختلف المعاملات المصرفية بكل سهولة ويسر، كما يعد بنك العز الإسلامي أول بنك على مستوى الصيرفة الإسلامية يدشن تطبيقا للهواتف الذكية؛ وذلك منذ البدء في عملياته التشغيلية. ويمكن التسجيل في التطبيق الجديد من خلال بطاقة البنك مباشرة عن طريق اتباع التعليمات الإرشادية. وبمجرد التسجيل، سيكون العملاء مؤهَّلين لدفع فواتير الكهرباء والماء والهاتف النقال والإنترنت، وكذلك إعادة شحن الهواتف مُسبقة الدفع، وإجراء التحويلات المالية من حسابات بنك العز الإسلامي إلى الحسابات في البنوك الأخرى، ومعرفة المدفوعات القادمة. ويحتوي التطبيق أيضا على كافة الإرشادات التي يحتاج إليها العملاء؛ سواء لمعرفة مواقع أفرع بنك العز الإسلامي أو معرفة أماكن أجهزة الصراف الآلي ومعرفة أيضا المدفوعات القادمة وأرصدة الحسابات والفترات التي يتوجب فيها أيضا سداد رسوم البطاقات الإئتمانية، كما يدعم التطبيق أيضا اللغتين العربية والإنجليزية.

من ناحية أخرى، أصبح بإمكان الشركات التي تملك حسابات في بنك العز الإسلامي التسجيل في التطبيق، وإجراء مختلف المعاملات المصرفية مثل تحويل رواتب الموظفين بشكل مباشر دون الحاجة للتوجه إلى الفرع، كما يمكن استقبال إشعار بشكل مباشر على أية معاملة، ويعدُّ بنك العز الإسلامي البنك الوحيد في السلطنة الذي يمنح العملاء تنبيها على أي معاملة مصرفية يقوم بإجرائها.

كما قام البنك بتدشين حساب التوفير للأطفال "حصالتي"، وهو أحد أبرز المنتجات التي يسعى البنك من خلالها لتعزيز ثقافة الادخار لدى الأطفال. ويستندُ حساب التوفير للأطفال "حصالتي" إلى مبدأ المضاربة، وبناءً عليه يقوم البنك باستثمار الأموال المودعة في أنشطة استثمارية وتقديم تمويلات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، كما يمنح الحساب فرصة لربح جائزة بمبلغ 100 ريال عُماني في السحب الشهري كهبة من أموال المساهمين. وإضافة إلى ذلك، سيحصل صاحب الحساب الأساسي (ولي الأمر) على تأمين تكافلي مجاني على الحياة بما يساوي ضعف الرصيد الشهري المتوفر في الحساب، وبحد أقصى 20.000  ريال. فعلى سبيل المثال: إذا كان متوسط الرصيد الشهري 5 آلاف ريال، سيكون غطاء التأمين التكافلي عند وقت الإعلان 5 آلاف ريال عُماني، وإذا كان متوسط الرصيد الشهري 20 ألف ريال سيكون غطاء التأمين التكافلي 20 ألف ريال.

 

≤ نودُّ تسليط الضوء على خطة بنك العز الإسلامي في الانتشار والتوسُّع؟

افتتح البنك فرعا له في ولاية بركاء، كما يجري التخطيط لافتتاح فرعيْن آخريْن في ولايات أخرى بالسلطنة؛ مما سيزيد إجمالي عدد الفروع إلى 10 فروع بنهاية العام الجاري، ونحن ماضون في تعزيز انتشارنا حتى نبقى دائما بالقرب من العملاء، جنبا إلى جنب مع الخدمات المصرفية الإلكترونية التي من خلالها يمكن إنجاز نحو 95 في المئة من المعاملات المصرفية.

وأودُّ الإشارة إلى أنَّ الحديثَ حول هذا الجانب يقودنا إلى أمر آخر، وهو أننا عندما نقوم بتدشين أي فرع يسبق ذلك إدخال كافة الموظفين الجدد في عملية تدريب وتأهيل حول منتجات وخدمات الصيرفة الإسلامية التي يقدمها بنك العز الإسلامي إلى مختلف شرائح المجتمع، والتي تأتي بطبيعة الحال متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ويتم تقديم البرامج التدريبة من قِبَل أشخاص متخصصين في القطاع المصرفي الإسلامي، ويتم منح الموظفين كافة المهارات الاساسية وأدوات المعرفة لتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

 

≤ وما هو دوركم في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟

يُقدِّم بنك العز الإسلامي حلولا مالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف مساعدة أصحاب الأعمال على تحقيق أهدافهم الإستراتيجية؛ وذلك من خلال مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة، التي تأتي مُتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. إضافة إلى ذلك، يتوافر لدى البنك فريقٌ مُتخصِّص من الخبراء المصرفيين في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتلبية كافة احتياجات العملاء.

ويعملُ البنك على تزويد كافة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالخدمات المصرفية الإلكترونية التي تمكنهم من إجراء كافة المعاملات التجارية الخاصة بهم من مكاتبهم؛ بمعنى أن يكون البنك في مكاتبهم، علاوة على ذلك فإن علاقاتنا التجارية ببساطة تتجاوز تقديم وعرض المنتجات؛ حيث تكمن رؤية بنك العز الإسلامي في أن نكون شركاء في تقديم وتحديد مجالات النمو بطريقة فعالة، علاوة على تقديم التوصيات بطرق عملية من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التي تتوافر. وبالفعل، استطاع بنك العز الإسلامي -منذ بدء الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة- تمويل عدد من المشاريع، في إطار رؤية البنك للنهوض بمتطلبات رجال وروَّاد الأعمال.

 

≤ وكيف تَرَى نمو قطاع الصيرفة الإسلامية؟ وكم تبلغ نسبة التعمين في بنك العز الإسلامي؟

يُوَاصل بنكُ العز الإسلامي العمل الجاد من أجل توظيف شباب عُماني موهوب وطموح، ووفقا لإحصائيات 30 يونيو 2017، يعمل لدى البنك 234 موظفا عُمانيا، في جميع الأقسام بنسبة تعمين تمثل 89 في المئة.

وأؤكد ردًّا على السؤال الأول، أنَّ قطاع الصيرفة الإسلامية آخذ في النمو بشكل مضطرد؛ حيث بلغت حصة الصيرفة الإسلامية من إجمالي الأصول في القطاع المصرفي 10.3 في المئة، ونمت إلى 3.1 مليار ريال عُماني بنهاية 2016، كما بلغ رصيد التمويل الممنوح بلغ 2.4 مليار ريال عُماني بنهاية 2016 مقارنة مع 1.8 مليار ريال عُماني بنهاية 2015، في حين بلغت الودائع 2.2 مليار ريال بنهاية 2016 مقارنة مع 1.5 مليار ريال بنهاية 2015.

وهذه الأرقام تؤكِّد حَجْم الإقبال المتضاعِف على مُنتجات الصيرفة الإسلامية، بسبب المرونة التي تحملها في طياتها، علاوة على كَوْنِها مُتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. كما أنَّ الصيرفة الإسلامية في الوقت نفسه تمنح مختلف شرائح المجتمع خيارات متنوعة ومرنة في الحصول على ما يرغبون في امتلاكه.