الأحد, 23 سبتمبر 2018

غدا.. التعليم العالي تبدأ محاضراتها التعريفية لطلبة البعثات الخارجية في مختلف المحافظات

السبت 12 أغسطس 2017 08:22 م بتوقيت مسقط

غدا.. التعليم العالي تبدأ محاضراتها التعريفية لطلبة البعثات الخارجية في مختلف المحافظات

مسقط - الرؤية

تبدأ غدًا الإثنين المحاضرات التوعوية لطلبة البعثات الخارجية ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية والتعريفية التي تقوم بها وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة للبعثات للعام الأكاديمي 2017/2018، وذلك بمشاركة جهات حكومية عدة كوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وقال حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد لشؤون البعثات بالمديرية العامة للبعثات: بعد ظهور النتائج من مركز القبول الموحد في كل عام تنظم المديرية العامة للبعثات محاضرات تعريفية وتوعوية للطلبة الحاصلين على مقاعد دراسية في البعثات الخارجية، وقد جرت العادة أن يتم تنظيمها داخل محافظة مسقط. ولأول مرة هذا العام ستقوم المديرية بتقسيم تلك المحاضرات إلى قسمين: قسم للمحاضرات العامة، وقسم لمحاضرات ما قبل المغادرة لبلد الدراسة. المحاضرات العامة ستنفذ في مختلف محافظات السلطنة حسب جدول معد لذلك، بهدف التسهيل على الطلبة وذويهم مشقة القدوم لمحافظة مسقط، كذلك لمنح الطلبة فرصة أوسع للحصول على المعلومة وطرح استفساراتهم وتساؤلاتهم حول ما تتضمنه تلك المحاضرات. وستغطي المحاضرات العامة مواضيع متنوعة منها آليات التسجيل في النظام الإلكتروني بموقع الوزارة وما يقدمه الموقع من خدمات إلكترونية للطلبة خلال فترة دراستهم وحتى تخرجهم. كما سيقوم ممثلو الجهات الحكومية المشاركة في تلك المحاضرات بإعطاء الطلبة التوعية اللازمة للحفاظ على أمنهم الشخصي ورفع مستوى وعيهم الديني بما يعينهم على التعايش مع ثقافات ومعتقدات دول الدراسة، والحفاظ على هويتهم الإسلامية والعمانية الأصيلة.

وأضاف حمد الحارثي: فيما يخص القسم الثاني من المحاضرات، وهي محاضرات ما قبل المغادرة لبلد الدراسة، فستكون بعد ظهور نتائج الفرز الثاني لمركز القبول الموحد، حيث ستكون محاضرات متخصصة لكل دولة من دول الابتعاث، بالتعاون مع الملحقيات الثقافية العمانية بتلك الدول، إلى جانب سفارات تلك الدول المتواجدة بالسلطنة، حيث سيتم من خلال هذه المحاضرات تقديم نبذة عن بلد الدراسة، وأهم الأنظمة والقوانين بها والتي تهم الطالب المبتعث، ونظام الحياة والمعيشة بها، وإجراءات التأشيرة ومتطلباتها. وستقوم المديرية العامة للبعثات بالتواصل مع الطلبة في حينها لإبلاغهم بأماكن ومواعيد انعقاد هذه المحاضرات.

وأضاف الحارثي: نؤكد لأبنائنا الطلبة أهمية حضور المحاضرات لدورها في تبصير الطالب بأمنه الشخصي ورفع مستوى وعيه بثقافة المجتمع الجديد الذي سيعيش فيه وأنظمته، كذلك فهم أنماط الحياة اليومية والمعيشية في بلد الدراسة، مما يسهم في تجنيبه الوقوع في الكثير من التحديات الأكاديمية والقانونية والأمنية مستقبلا. وهنا نشير إلى ضرورة حضور الطلبة للمحاضرات التعريفية مع إمكانية حضورهم لها في أي محافظة كانت، دون التقييد بالمحافظات التي يقيمون فيها.