مشاركة استثنائية لـ "البريمي" في مسابقة الولايات

بدأت ولاية البريمي مشاركتها في مهرجان صلالة السياحي ضمن مسابقة الولايات، وتعد ولاية البريمي سوق عُماني كبير لأهميتها الاقتصادية وتضم العديد من المعالم التاريخية والأثرية الهامة المتمثلة في الحصون والقلاع والبيوت الأثرية ومن أبرز هذه الحصون حصن الخندق. أمّا القلاع فمن أبرزها قلعة الفياض وقلعة وادي الجزي.

وقال علي بن سيف الأسماعيلي المشرف على مشاركة ولاية البريمي في المسابقة: بدأ الاستعداد لهذه المشاركة مبكراً بتشكيل اللجان المعنية بالمشاركة لإبراز الموروث التاريخي والأثري للولاية. واستحدث في مشاركتنا هذا العام عنصر الرواي، حيث تم إعداد سيناريو وحوار لمشهد تمثيلي لضيف من محافظة ظفار ويقوم شخص من الولاية (الراوي) باستقباله وتعريفه على ولاية البريمي وعلى أركان المشاركة وأهم النقاط التي تقيم عليها لجنة تحكيم مسابقة الولايات.

وقال الإسماعيلي إنّ البريمي تشتهر بعدد من الفنون التقليدية كفن العيالة والرزفة وفن الونة والتي سوف يقدمها أبناء الولاية في هذه المشاركة. وأضاف كذلك سوف يتم عرض بعض الألعاب التقليدية الشعبية مثل لعبة إكباره والسيارة وخوصة بوصة، كما ستتضمن المشاركة معرضا للمنتجات المنزلية التقليدية كالمنسوجات التقليدية والحديثة التي تصنع من خلال تدوير الملابس القديمة والسعفيات وصناعة الدمى وصناعة الإكسسوار والطب الشعبي التقليدي (الحجامة) وبالإضافة إلى الفنون التشكيلية التي سوف يقدمها أبناء الولاية مثل الفنان التشكيلي ناصر البادي والفنانة التشكيلية سامية سالم الغريبية التي لها عدة مشاركات في عدة معارض داخل السلطنة وخارجها.

وأضاف أنّ الزراعة من أهم المهن التي يزاولها أبناء الولاية لما تمتاز به الولاية من الآبار والأفلاج وسوف يتم عرض جانب منها خلال المشاركة.

وختم الإسماعيلي بالقول: سوف نبرز بعض المبادرات والمشروعات القائمة بالولاية مثل مشروع تدوير الأوراق ومشروع بيت البنات الذي تشرف عليه جمعية المرأة العمانية بالولاية، والذي يقوم على تبني أفكار بنات الولاية من الأعمال المنزلية التقليدية وتطويرها بطريقة عصرية.

تعليق عبر الفيس بوك