لتطوير الخدمات المقدمة للطلاب

"التعليم العالي"تصدر ضوابط جديدة للبعثات الدراسية

 

 

مسقط - الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي القرار الوزاري رقم (72/2017) والقرار الوزاري (73/2017) بشأن الضوابط المنظمة لدراسة الطلبات المقدمة من الطلبة المبعوثين داخل السلطنة لمرحلة البكالوريوس.

وقالت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات بالندب إن القرارين يأتيان في مرحلة تحتم تطوير بعض التشريعات واللوائح للطلبة المبتعثين داخل وخارج السلطنة من أجل مواكبة التطوير والنقلة النوعية في الخدمات الرقمية للطلبة المبتعثين.

وأكدت أن القرارين يستهدفان كلا من موظفي المديرية والملحقيات الثقافية ومؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة، وأيضًا الطلبة وأولياء أمورهم، وتشمل الضوابط المنظمة لتغيير المؤسسة التعليمية والتخصصات وأيضًا الصلاحيات التي تم منحها للملحقيات الثقافية والمؤسسات التعليمية سعيًا من المديرية نحو خدمة الطلبة بصورة أفضل وسوف تقوم المديرية بنشر تفاصيلهما من خلال الروابط الإلكترونية والمواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارة، مثمنين للجميع التوفيق لما فيه الصالح العام.

وذكرت أنَّ الأحكام العامة تتضمن أن يكون التحاق الطالب بالبرنامج الدراسي ناتجاً عن التنافس الحر مع جميع الطلبة الآخرين المُتقدمين لبرامج الابتعاث الداخلي من خلال مركز القبول الموحد، وأي تغيير في البرنامج الدراسي يكون خاضعاً لمُوافقة الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي، كما يحظر على الطالب القيام بتغيير التخصص المبعوث له أو تغيير المؤسسة التعليمية الملتحق بها دون موافقة الوزارة، وفي حال مخالفة ذلك يتم إنهاء البعثة، وأن يكون تقديم الطلبات من خلال النظام الإلكتروني الخاص بالبعثات الداخلية بالوزارة في الفترات المُحددة لتقديم الطلبات. ومن بين الضوابط أنَّ الفترة التي تزيد عن المدة المحددة للبعثة الناتجة عن تغيير التخصص أو المؤسسة تعد فترة تمديد.

وأوضحت عبيدات أنَّ هناك ضوابط تتعلق بتغيير المؤسسة التعليمية، منها طلبات تغيير المؤسسة التعليمية (غير التخصصات الطبية)، وضوابط الانتقال بين الكليات الطبية (كلية عمان لطب الأسنان وكلية عمان الطبية) في تخصص الطب العام وجراحة الفم والأسنان.

كما أشارت إلى أنه يجوز لمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة بعد التنسيق مع دائرة البعثات الداخلية بالوزارة الموافقة على التأجيل للمدة المحددة (فصلين منفصلين أو متصلين)، ومباشرة الدراسة بعد التأجيل، ويشترط في الموافقة على تمديد الدراسة حصول الطالب على (2) فما فوق، والانسحاب من الدراسة، ومواصلة الدراسة للطلبة المجيدين الحاصلين المستوفين لشروط مواصلة الدراسة لدرجة البكالوريوس.

كما أصدرت وزارة التعليم العالي عدة ضوابط تنظم انتقال طلبة البعثات  الخارجية لمرحلة البكالوريوس بين التخصصات، والمؤسسات التعليمية، إضافة لعمليات التمديد ووقف سريان البعثة لفترة مؤقتة. وقد منحت الملحقيات الثقافية وجهات الإشراف بعض الصلاحيات لتسريع إنجاز بعض الطلبات.

تعليق عبر الفيس بوك