روسيا: مقتل 4 في هجوم على محكمة.. وواشنطن تزعن دبلوماسيا

موسكو - رويترز

قالتْ مُحامية إنَّ أربعة أشخاص قُتِلوا، أمس، في إطلاق نار داخل مبنى محكمة في موسكو. وأضافت المحامية ديانا تاتوسوفا لرويترز -عبر الهاتف- إنَّ كبير المحققين في القضية أبلغها بمقتل أربعة من بين 11 متهما كانوا في المحكمة. وقالت وكالة تاس للأنباء: إنَّ تبادلا لإطلاق النار وقع بعدما حاول بعض المتهمين الاستحواذ على أسلحة أفراد الأمن في المحكمة واحتجاز رهائن.

وفي سياق آخر، بدأت الولايات المتحدة إزالة الأثاث والمعدات من منشأة دبلوماسية في موسكو، أمس، في أول إشارة إلى الإذعان لأمر الكرملين خفض حجم وجودها في روسيا؛ ردًّا على العقوبات الأمريكية الجديدة.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بخفض نحو 60 بالمئة من العاملين الدبلوماسيين بحلول الأول من سبتمبر، وقال إنَّ موسكو ستصادر منشأتين دبلوماسيتين أمريكيتين؛ ردا على العقوبات التي أقرها الكونجرس الأسبوع الماضي.

وكان البيت الأبيض قال إنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع على مشروع قانون العقوبات، الذي يأتي كرد على تدخل روسي مزعوم في الحملة الانتخابية الأمريكية عام 2016 وتشديدا للعقوبات على موسكو جراء ضمها شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

وقال مراسل من رويترز في الموقع إنَّ عمال نقل بدأوا، أمس، تفكيك ألعاب وشوايات في منشأة أمريكية للاستجمام على مشارف موسكو بعد رفض السماح لهم بدخولها قبل يوم.

وكان الدبلوماسيون الأمريكيون يستخدمون منشأة الاستجمام، التي تمت مصادرتها مع مخزن أمريكي جنوبي العاصمة الروسية، في عطلة نهاية الأسبوع وفي استضافة حفلات لطلاب وصحفيين ودبلوماسيين آخرين.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية قوله: إنَّ الموظفين الأمريكيين تحتَّم عليهم مغادرة منشأة الاستجمام والمخزن بحلول ظهر يوم الثلاثاء. وقال ريابكوف والكرملين إنه لم يتم منع أي من الموظفين الأمريكيين من دخول المكان.

وكان بوتين قال يوم الأحد إن روسيا أمرت الولايات المتحدة بخفض عدد العاملين الدبلوماسيين بواقع 755 من العدد الإجمالي البالغ 1200 في السفارة والقنصليات الأمريكية في روسيا غير أن كثيرين ممن سيجري الاستغناء عنهم مواطنين روس واختيارهم سيكون متروكا للولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك