السبت, 22 سبتمبر 2018

إيران تشكو العقوبات الأمريكية الجديدة للجنة مراقبة الاتفاق النووي

الثلاثاء 01 أغسطس 2017 09:55 م بتوقيت مسقط

إيران تشكو العقوبات الأمريكية الجديدة للجنة مراقبة الاتفاق النووي

لندن - رويترز

نقلت وكالة تسنيم للأنباء أمس عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إنّ إيران تقدمت بشكوى للجنة المشتركة للإشراف على الاتفاق النووي قائلة إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها في يوليو تنتهك الاتفاق المبرم مع القوى العالمية الكبرى.

وأدى الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست التي تتضمن الولايات المتحدة إلى رفع معظم العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

لكن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على ست شركات إيرانية في أواخر يوليو بسبب دورها في تطوير برنامج صواريخ باليستية بعد أن أجرت إيران تجربة إطلاق صاروخ مخصص لحمل أقمار صناعية إلى المدار.

وأقر مجلس الشيوخ في اليوم ذاته وبالإجماع تقريبا فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا وكوريا الشمالية. وتستهدف العقوبات في مشروع القانون هذا برامج إيران الصاروخية بالإضافة لانتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان.

ونسبت الوكالة إلى لاريجاني قوله "قيّمت اللجنة المشرفة على اتفاق إيران النووي العقوبات الأمريكية الجديدة ورأت أنها تتعارض مع أجزاء من الاتفاق النووي". وأضاف "وكانت إيران قد تقدمت بشكوى للجنة لانتهاك أمريكا للاتفاق النووي".

وقالت وسائل إعلام إيرانية أول أمس إن الحكومة اتخذت قرارا بشأن إجراءات سترد بها على العقوبات الأمريكية وإن الرئيس حسن روحاني سيعلن هذه الإجراءات قريبا للوزارات المعنية.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديدا مبطنا لإيران الأسبوع الماضي محذرا الجمهورية الإسلامية بأن تمتثل لشروط الاتفاق النووي وإلا ستواجه "مشاكل كبيرة للغاية".  وتحققت إدارة ترامب من أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي رغم أن ترامب وصف الاتفاق الذي أُبرم مع إدارة سلفه الديمقراطي باراك أوباما بأنه "أسوأ اتفاق على الإطلاق".