الإستراتيجية الوطنية للابتكار تتصدر العدد الجديد من "إضاءات علمية"

الرُّؤية - مروان الجابري

صَدَر عن مَجْلِس البحث العلمي العدد الـ15 من دورية "إضاءات علمية" باللغتين العربية والإنجليزية؛ حيث  يُسلِّط العدد الضوء من خلال الملف الرئيسي على الإستراتيجية الوطنية للابتكار، كما يتناول في موضوعات أخرى الشراكة المجتمعية في الإعداد والتنفيذ، وقد نقلت الدورية عن الخبراء والمختصين تأكيداتهم أن الابتكار سيكون نفط المستقبل، وأنَّ السباق نحو التقدم والرُّقي يمر عبر سلم الابتكار.

وقال صاحب السُّمو السيِّد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، ورئيس اللجنة الإشرافية لمشروع إعداد الإستراتيجية، إنَّ مشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للابتكار يعدُّ أحد أهم المبادرات التي عمل المجلس عليها من خلال تشكيل فريق عمل شارك فيه مختصون من أغلب الجهات ذات العلاقة بالسلطنة، من أجل الخروج برؤية وطنية موحدة وشاملة مبنية على رؤى وأفكار الجميع.

فيما قالتْ الدكتورة شريفة الحارثية مديرة مشروع إعداد الإستراتيجية، إنه تمَّ الاعتماد على المنهجية الموجهة بالتحديات الراهنة، كما ركزت الرؤية على تحقيق اقتصاد وطني قائم على الابتكار، لتكون السلطنة ضمن أعلى 20 دولة قائدة للابتكار في العام 2040.

وتضمَّنت الدورية أيضاً مقالا بعنوان "إدمان مواقع الشبكات الاجتماعية"، إضافة إلى حوار عن فريق بحثي طلابي يطوِّر نظاما إلكترونيا لمطابقة الوجوه. وتناول الإصدار عددًا من المواضيع المتعلقة بالبحث العلمي والابتكار في السلطنة.

وقد أشرف على الإصدار صاحب السُّمو السيِّد تيمور بن أسعد آل سعيد، فيما يتولى حافظ بن ناصر المسكري إدارة التحرير، ويقوم بالتدقيق اللغوي للإصدار عبدالرحمن بن سليمان الغابشي، أما التصميم والإخراج فينفذه عبدالكريم بن أحمد الهنائي.

تعليق عبر الفيس بوك