تقرير بريطاني يؤكد قوة الاقتصاد العُماني مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية للبلاد

لندن - العُمانيَّة

أكَّد تقريرٌ نشرته شركة "إنفست ماني" البريطانية المعنيَّة بتحليل بيانات السوق واتجاهات الاستثمار في العالم، على موقعها الإلكتروني، أنَّ استمرارَ تدفُّق الاستثمارات الأجنبية يعدُّ مؤشرًا على قوة الاقتصاد العُماني.

وقال التقرير إنه ووفقا للبيانات الحكومية، فقد وصل الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة إلى 7.7 مليار ريال في العام الماضي؛ أي بزيادة مليار دولار عما كانت عليه في العام 2015، وهو ما رحَّب به المحللون والخبراء؛ باعتباره مؤشرا صحيًّا على أنَّ السلطنة تسير على الطريق الصحيح لتنويع اقتصادها وتنميتها. وأضاف التقرير بأنَّه ووفقا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فإنَّ الاقتصاد العماني شهد زيادة قدرها 800 مليون ريال في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام الماضي. وأشار إلى أنَّه ووفقا للتقرير السنوي للعام 2016 الصادر عن البنك المركزي العماني، بلغتْ قيمة الاستثمار الاجنبي المباشر للعام 2015 حوالي 67ر6 مليار ريال.

وقال الدكتور أنشان سي كي المستشار الخاص بالاستثمار والاقتصاد، إنَّ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر يظهر قوة الاقتصاد العماني، في ظلِّ انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية بنسبة 2 في المائة لتصل إلى 75ر1 تريليون دولار وانخفاض الاستثمار في البلدان النامية أكثر من ذلك بنسبة 14 في المائة، فيما لا تزال التدفقات إلى أقل البلدان نموا والاقتصادات الضعيفة هيكليا متقلبة ومنخفضة. وتابع بأنَّ استمرار تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة إلى سلطنة عمان يؤكد قوة الاقتصاد المحلى وقدرته على صنع فرص جديدة للمستثمرين؛ مما يؤكد مكانته كمنطقة استثمار دولية مفضلة فى الشرق الاوسط. وشدد التقرير على أنَّ أنشطة التنقيب عن النفط والغاز أسهمت في 9ر47 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر وفقا لبيانات المركز الوطني للإحصاء، كما ارتفعت استثمارات قطاع العقارات الإيجارات والمشاريع التجارية بنسبة 5ر8 بالمائة، بينما ارتفعت القطاعات الأخرى بنسبة 8ر12 بالمائة. ولفت إلى أنَّ الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعات التحويلية بلغ 4ر986 مليون ريال، كما حصلت الأنشطة العقارية والأنشطة التجارية على 2ر622 مليون ريال عماني من الاستثمارات الأجنبية بنهاية الربع الثالث من العام 2016. وذكر أنَّ المملكة المتحدة تصدرت قائمة المستثمرين في سلطنة عُمان باستثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 797ر2 مليار ريال عماني، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 8ر924 مليون ريال عماني، ودولة الكويت بقيمة 1ر391 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك