خطط لتركيب مصافي رملية جديدة بسعة 10 آلاف متر مكعب يوميا

"حيا للمياه": 5391 وحدة متصلة بمحطة نزوى للصرف الصحي.. وإصلاح 15 غرفة تفتيش

 

مسقط - الرؤية

كشف المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مدير أول التشغيل والصيانة بالمحافظات في شركة حيا للمياه أن عدد الوحدات السكنية والمنشأة الحكومية والتجارية الموصلة بشبكة الصرف الصحي بمحطة نزوى يبلغ أكثر من 5,391 وحدة.

وحول مراحل المعالجة بمحطة نزوى، أكد الشيذاني أن معالجة مياه الصرف الصحي بمحطة نزوى تتم عن طريق المعالجة الثلاثية؛ حيث تبدأ بالمعالجة الابتدائية والهدف منها ترسيب أكبر كمية من المواد العضوية والمواد الصلبة العالقة التي تحتويها المخلفات السائلة وتشمل استخدام المصافي الميكانيكية للتخلص من المواد الصلبة الطافية والعالقة بالمياه كالعلب وقطع القماش والأخشاب وكذلك نزع الحصى والرمل والمواد الصلبة العالقة باستخدام الترسيب الإبتدائي لحماية معدات المحطة. وتابع أنه تليها المعالجة الثانوية والغرض منها هو أكسدة المواد العضوية أو تحويلها إلى المخلفات السائلة التي لم ترسب في أحواض الترسيب الابتدائي عن طريق البكتيريا الهوائية وتشمل التهوية باستخدام هوايات ميكانيكية سطحيّة أو عن طريق ضغط الهواء باستخدام نوافخ الهواء لزيادة وتوفير الأكسجين اللازم للعملية وترسيب الحمأة والمواد الصلبة بواسطة استخدام أحواض الترسيب النهائي وتركيز الحمأة والتخلص منها عن طريق تحويلها إلى مواد سهلة التغليف والنقل بواسطة مرشحات الضغط. وأوضح أنّه تأتي أخيرًا المعالجة الثلاثية، والهدف منها تنقية المياه من المواد الصلبة الدقيقة العالقة وزيادة عملية الأكسدة بالمياه المعالجة عند استخدام مرشحات رملية وإضافة الكلور من أجل تعقيم المياه التي يتم صرفها خارج المحطة.

وزاد الشيذاني قائلا إنّ من أهم الإنجازات التي قامت بها حيا للمياه في نزوى بعد استلامها المحطة، منع الصهاريج من رمي مخلفات مياه الصرف الصحي والزيوت في البحيرة الواقعة بوادي كلبوه؛ حيث كانت تعد هذه المشكلة من أهم التحديات الموجودة والتي كانت قائمة من عدة سنوات وكانت تؤرق كافة القاطنين بالمنطقة. وأوضح أنّ الشركة قامت بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة للتغلب على جميع المشكلات القائمة وذلك باستقبال جميع الصهاريج القادمة من مختلف ولايات محافظة الداخلية، كما قامت بتركيب جهاز إضافي ليتم إزالة الزيوت والتخلص منها.

وقال الشيذاني إنّ الشركة عمدت إلى إصلاح 15 غرفة تفتيش التي كانت تتسرب منها المياه الجوفية والتي كانت تشكل بحد ذاتها مشكلة في محطة نزوى؛ حيث كانت المحطة تستقبل كمياتٍ كبيرة من المياه الزائدة والتي كانت تؤثر على جودة المياه المعالجة خاصةً عند هطول الأمطار.

وبيّن أنّ حيا للمياه قامت بالانتهاء من تنفيذ مشروع توريد وتركيب جهاز فصل الحمأة، والذي يعزز من كفاءة المعالجة بمحطة نزوى.

وأفصح الشيذاني أنّ حيا للمياه بصدد تنفيذ مشاريع في محطة نزوى؛ أهمها تركيب مصافي رملية جديدة بسعة عشرة آلاف متر مكعب في اليوم الواحد لرفع جودة المياه المعالجة حيث سينتهي المشروع في الربع الثاني من عام 2018، وكذلك لرفع كفاءة نظام التخلص من الروائح في محطات الضخ.

تعليق عبر الفيس بوك