مناقشة سبل التوظيف السياحي في مسفاة العبريين مع المجتمع المحلي

...
...
...
...

 

 

الحمراء - الرُّؤية

نظَّم مركزُ البحوث والدراسات للعمارة التراثية للهند والدول العربية ودول المغرب (ArCHIAM) بجامعة ليفربول البريطانية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والشركة الأهلية بمسفاة العبريين، ورشة عمل بعنوان "تدارس أفكار التوظيف السياحي مع المجتمع المحلي بقرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء"؛ وذلك بمشاركة المجتمع المحلّي، يومي 19 و20 يوليو الجاري، في مسفاة العبريين بولاية الحمراء.

وتضمَّنتْ ورشة العمل 3 محاور؛ هي: إعادة تصميم المباني القائمة، وإعادة النظر في استخدامات حارة الشواء بقرية مسفاة العبريين، ومخبز قرية مسفاة العبريين. وتأتي هذه الورشة بهدف إشراك المجتمع المحلي في تبادل الأفكار، ورفع الوعي المجتمعي في الحفاظ على العمارة التقليدية وتوظيفها سياحيًّا. وقُسِّمت ورشة العمل إلى مجموعات للسماح للمشاركين بتقديم مقترحاتهم وأفكارهم لعملية التوظيف السياحي. كما قام فريق جامعة ليفربول بإعطاء لمحة عامة عن الوضع الحالي للمباني من خلال عرض الرسومات والنماذج والصور. كما أتيح للمجموعات فرصة طرح الأسئلة ومناقشتها، وقام الفريق بعد ذلك بإنشاء سيناريوهات تصميم مختلفة للمواقع السياحية في مسفاة العبريين.

واشتملتْ المجموعات المُشاركة على أفراد من كافة شرائح المُجتمع من الشباب والنساء والمجموعات العائلية والأطفال كذلك، وذلك لتعريف المجتمع المحلي بالتوجّه الأساسي لعملية التوظيف السياحي.

يُشار إلى أنَّ ورشة العمل يُقدِّمها خبراء متمرسون من جامعة ليفربول بالتعاون مع وزارة السياحة والشركة الأهلية بمسفاة العبريين، وتعتمد في تقديمها على الأنشطة التفاعلية مع المجتمع المحلِّي وإشراكه في عملية توظيف المباني الأثرية في المسفاة في القطاع السياحي نظرا لما تحتضنه من معالم سياحية متميزة.

تعليق عبر الفيس بوك