الخميس, 20 سبتمبر 2018

بدء التنفيذ في أغسطس على مرحلتين

جامعة السلطان قابوس تبرم اتفاقية تعاون مع "جاكوبس العالمية" لإنشاء مواقف سيارات منتجة للكهرباء

الأحد 23 يوليو 2017 09:03 م بتوقيت مسقط

جامعة السلطان قابوس تبرم اتفاقية تعاون مع "جاكوبس العالمية" لإنشاء مواقف سيارات منتجة للكهرباء

مسقط - الرؤية

أبرمت جامعة السلطان قابوس اتفاقية تعاون مع شركة جاكوبس العالمية للاستشارات الهندسية، لإنشاء مواقف سيارات تنتج الطاقة الكهربائية، وذلك في مواقف كلية الهندسة.

وقال البروفيسور عبدالله بن حمد البادي الأستاذ بقسم الكهرباء والحاسب الآلي في كلية الهندسة إنّ تنفيذ هذا المشروع سيبدأ في أغسطس المقبل وعلى مرحلتين؛ المرحلة الأولى تشمل 45 موقفاً بسعة 82 كيلووات والتي بدورها ستقلل انبعاث الكربون بمعدل 82.6 طن سنوياً، فيما تشمل المرحلة الثانية 47 موقفاً بسعة 90 كيلووات وستقلل انبعاث الكربون بمعدل 89.5 طن في السنة، مشيرا إلى أن تكلفة المرحلة الأولى تبلغ 108 ألف ريال عماني، فيما تبلغ أعداد الألواح الكهروضوئية 324 لوحا.

وتغطي مواقف السيارات في الجامعة مساحات واسعة، ما يعزز فرصة توظيفها في إنتاج الكهرباء. وارتأت كليّة الهندسة إقامة المشروع لاستغلال هذه المساحات ومن ثم تعميم تطبيق هذه الفكرة في معظم الأماكن في الجامعة. وقام فريق بحثي يضم الدكتور محمد بن حمدان البادي والدكتور راشد العبري وبإشراف البروفيسور عبدالله بن حمد البادي، بتصميم مبدئي للمواقف المنتجة للطاقة الكهربائية. وجرت مخاطبة شركة جاكوبس لإقامة المشروع، والتي أبدت استعدادها لذلك. ويقوم بتنفيذ المشروع شركة نفاذ للطاقة المتجددة التي تأسست في عام 2012، وهي شركة أسسها طلاب تخرجوا من كلية الهندسة في الجامعة.

وتقدم شركة جاكوبس العالمية للاستشارات الهندسية ومقرها مسقط، خبرات التصميم الهندسي، وإدارة المشاريع والبناء في جميع أنحاء السلطنة في مجالات النفط والغاز، والمباني والبنية التحتية والمرافق العامة، الاستدامة البيئية والبحرية. وكوافد جديد إلى السوق العماني، احتضنت الشركة متطلبات التعمين والقيمة المضافة وحققت تقدما حثيثا وملموسا في هذين المجالين، كما استثمرت الشركة في التدريب المهني والعملي لعدد من خريحي الجامعات بالسلطنة. وأعربت الشركة عن سعادتها بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في مشروع توليد الطاقة الشمسية. وتؤكد الشركة التزامها بدعم وتوجيه شركة نفاذ العمانية الناشئة لتطوير المهارات في مجالات إدارة المشاريع، والإدارة المالية، وتنمية ثقافة الصحة والسلامة والعقود والمشتريات.

وتسعى جامعة السلطان قابوس لإيجاد مصادر وبدائل جديدة للطاقة التي من شأنها أن تدير العجلة الاقتصادية إلى الأمام. لذا تولى اهتماماً كبيراً بهذه المصادر الحيوية؛ حيث تمّ اعتماد إنشاء مركز أبحاث الطاقة المستدامة. وتهدف الجامعة ممثلة في كلية الهندسة للقيام بدور بارز كبيت خبرة وطني يُعتمد عليه في هذا المجال الحيوي. وقامت الجامعة وامتثالاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بإجراء العديد من البحوث فى هذا المجال؛ حيث حث جلالته على ضرورة إيجاد مصادر بديلة للطاقة من أجل أمن واستقرار هذا البلد.