تزامنا مع احتفالات السلطنة بذكرى يوم النهضة المباركة

"المركزي" يطلق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال لتطوير أنظمة المدفوعات في السلطنة

≤ سنجور: نستهدف توفير بنية أساسية لأنظمة مدفوعات تتمتع بالمتانة والسلامة والأمان

≤ الجابري: المستخدمون سيلمسون الفارق والمزايا المتطورة في النظام الجديد قريباً

≤ النظام يوفر قابلية التشغيل للعمل المشترك وآلية مُوحَّدة للتحويل وخدمات المقاصة

≤ يعزِّز كفاءة وأمن عمليات المدفوعات عبر الهاتف النقال

 

 

مسقط - الرُّؤية

يُطْلِق البنكُ المركزيُّ العُماني نظامًا فريدًا للدفع، تزامنًا مع احتفالات السلطنة بذكرى يوم النهضة المباركة، وهو نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال "MpClear"، ويأتي هذا الإنجاز في إطار المساعي التي يبذلها البنك المركزي بشكل مُتواصل من أجل تطوير البنية الأساسية لأنظمة المدفوعات في البلاد؛ حيث يُمثِّل النظام الجديد تطوُّرا مهمًّا من خلال توفير آلية سليمة وآمنة لتحويل الأموال من خلال الهاتف النقال، بمجرد استخدام رقم الهاتف فقط، لإتمام عملية التحويل بشكل آني. ويُتوقَّع من النظام أنْ يكون سهلَ الاستخدام، ومريحاً؛ مما يُعزِّز انتشار استخدام أنظمة المدفوعات الإلكترونية في السلطنة. وبعد إطلاق النظام، تكون السلطنة هي أول دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي تقوم بتطبيق مثل هذا النظام تحت مظلة البنك المركزي.

ويوفِّر النظام قابلية التشغيل للعمل المشترك، وآلية موحدة للتحويل، وخدمات المقاصة بين مختلف أنظمة الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال التي تُشغِّلها البنوك؛ مما يُعزِّز كفاءة وأمن عمليات المدفوعات التي يتمُّ تنفيذها عبر الهاتف النقال. وفي ظل انتشار استخدام الهاتف النقال في شتى الأماكن، ومن قِبل مختلف الشرائح في المجتمع، يأتي إطلاق هذا النظام بهدف معالجة تعزيز الشمول المالي في السلطنة، ودعم الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية؛ الأمر الذي من شأنه تحقيق المزيد من التقدم على مستوى البلاد ككل؛ من حيث الوصول إلى اقتصاد أقل استخداماً للنقد. وعلاوة على دوره كمنصة للتحويل والمقاصة، يعمل نظام "MpClear" على تسهيل توفير خدمات التقارير والرقابة التي يحتاجها البنك المركزي؛ مما يُعزِّز من كفاءة آلية صنع القرار.

ويكمن تميز نظام "MpClear" في إمكانية قيامة بوظيفة تحويل الأموال عن طريق استخدام رقم الهاتف النقال فقط، وبالتالي تمكين غير المتعاملين مع البنوك من استخدام الخدمات المصرفية بواسطة هذا النظام؛ الأمر الذي يُتوقع أنْ يُوفِّر مزيداً من الدعم للشمول المالي في السلطنة. ويوفر النظام لمستخدميه خيارَ إجراء مجموعة واسعة من المدفوعات بين جهات مختلفة والتي تشمل: من شخص إلى شخص (P2P)، ومن شخص إلى شركة (P2B)، ومن شخص إلى الحكومة (P2G)، ومن شخص إلى تاجر (P2M)، ومن شركة إلى شخص (B2P)، ومن الحكومة إلى شخص (G2P)، ومن شركة إلى شركة (B2B)...وغير ذلك.

وبهذه المناسبة، تقدم سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي، بالشكر الجزيل للقطاع المصرفي في البلاد والشركة المنفذة للنظام "ProgressSoft" على الدعم غير المحدود الذي قدَّموه والجهود الهائلة التي بذلوها من أجل تحقيق الهدف الوطني للبنك المركزي العماني والمتمثل في توفير بنية أساسية لأنظمة المدفوعات في السلطنة تتمتع بالمتانة والسلامة والأمان.

وقال علي الجابري مسؤول دائرة نظم المدفوعات في البنك المركزي العماني: إنَّ البقاء في صدارة الجهات العاملة على تطوير أنظمة المدفوعات في البلاد، قد ظل هدفاً للبنك المركزي العُماني، وذلك من أجل تحقيق الغاية النهائية وهي توفير الراحة والأمان والسهولة في عمليات تحويل الأموال. ويوفر النظام الجديد خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف النقال؛ مما يوفر قناة لإجراء المدفوعات تتمتَّع بسهولة الاستخدام والراحة والسرعة؛ نظراً لأنَّها تتطلب استخدام رقم الهاتف النقال فقط. وأشار الجابري إلى أنَّ جميع أصحاب العلاقة ومستخدمي هذا النظام سيلمسون الفارق والمزايا التي يوفرها هذا النظام قريباً جدًّا.

وقد علَّق عددُ من الرؤساء التنفيذيين للبنوك العاملة في البلاد على إطلاق هذا النظام من قِبل البنك المركزي العُماني.. ومن بنك مسقط، قال عبد الرزاق علي عيسى الرئيس التنفيذي للبنك: نرحب بنظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال الذي يوفر قناة مدفوعات رقمية أخرى في السلطنة على درجة عالية من التقدم والابتكار. ونتوجه بالشكر إلى البنك المركزي العماني على كافة التدابير التي اتخذها سعياً لجعل القطاع المصرفي مواكباً للتطور المنجز على صعيد المشروع الحكومي الطموح لتطوير الحكومة الإلكترونية. ونظراً لاستيفاء هذا النظام للمعايير الدولية من حيث الأمان وسهولة الاستخدام في إجراء عمليات الدفع عبر الهواتف النقالة، سيكون بنك مسقط حريصاً على الترويج للنظام الجديد باعتباره وسيلة مفضلة للدفع.

وقال خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى: فخورون بالتعاون مع البنك المركزي العماني للقيام بدورنا في المساعدة على تحقيق طموحات السلطنة على صعيد إستراتيجية الحكومة الإلكترونية. ومع تبني هذا النظام ذي الكفاءة العالية على مستوى العالم، سوف يتمتع عملاؤنا بخدمات الدفع الفوري مع زيادة الكفاءة عند التسوق عبر الإنترنت وبأعلى مستويات الأمان. ومع توفير بنك نزوى لتطبيق المحفظة الإلكترونية، فستكون الفرصة متاحة حتى لغير عملاء البنك لتجربة خدمات الدفع الشاملة من طرف إلى طرف عن طريق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال.

وقال أندرو لونج الرئيس التنفيذي لبنك "إتش.إس.بي.سي-عمان": لقد ظلت التقنية في البنك البريطاني للشرق الأوسط-عمان، على الدوام تلعب دوراً محوريًّا في تعزيز خدمة العملاء وتوفير تجربة مصرفية آمنة لعملائنا. ويأتي تطبيق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال كخطوة أخرى على صعيد تلبية توقعات عملائنا التي تتطور باستمرار.

من جانبه، قال عبدالحكيم بن عمر العُجيلي الرئيس التنفيذي لبنك ظفار: نفخر بأنْ نكون جزءاً من مبادرة البنك المركزي العُماني لتدشين نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال؛ مما يُعزِّز منظومة تطبيقات الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقّال المتوافرة لدينا حالياً. ويمثل هذا النظام الجديد لتحويل الأموال بين البنوك إضافة جديدة إلى البنية الأساسية للمدفوعات في السلطنة؛ حيث سيوفر الوقت، ويضمن سرعة وأمان عمليات الدفع بين الأفراد والشركات. كما يؤكد على التزام بنك ظفار بالتفوق والنمو في جميع القطاعات والمساهمة في تطوير اقتصاد البلاد وتلبية طموحات أصحاب العلاقة والجهات المعنية داخليًّا وخارجيًّا. وتمثل المبادرة إضافة مهمَّة لنظام الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال الذي يقدمه بنكنا، والذي حاز على العديد من الجوائز والذي يوفر أيضاً باقة متنوعة من الخدمات المصرفية على مدار الساعة منها السحب الفوري بدون بطاقة، والتحويل المباشر لأي حساب في السلطنة على مدار الساعة، وتعبئة رصيد في الهاتف النقال ودفع فواتيره على مدار الساعة، إضافة إلى التفعيل والإيقاف الفوري للبطاقات عبر تطبيق الهاتف النقال أو مركز الاتصالات على مدار الساعة.

وقال ساسي كومار الرئيس التنفيذي لبنك صحار بالوكالة: نتقدَّم بالتهنئة للبنك المركزي العماني على حرصة الدائم على جعل القطاع المصرفي العماني، مواكباً لأحدث الأنظمة التكنولوجية المبتكرة؛ حيث ظل يسعى دوماً على رفع مستوى القطاع من خلال تطبيق أحدث التطورات وتحسين كفاءة الخدمة؛ مما يُسهم في الوصول إلى التميز في تقديم الخدمات المصرفية. وعلاوة على ما تقدم، يضع هذا المشروع السلطنة على مسار تطوري كونه يخلق مفهوماً جديداً للتجربة المصرفية للزبائن؛ حيث سيوفر للزبائن سرعة وسهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية في أي وقت وفي أي مكان. ونود أن نؤكد أننا في بنك صحار نؤمن بضرورة تطوير المنتجات والخدمات بحيث تلبي احتياجات زبائننا بشكل مباشر من حيث الموثوقية والراحة والسهولة في الاستخدام، في عصر باتت التكنولوجيا الرقمية قاعدة أساسية للأعمال. ومن منطلق تاريخنا وخبرتنا الطويلة في تقديم أحدث الأنظمة التكنولوجية المبتكرة والحلول المصرفية المتطورة، سنضع كل خبراتنا وطاقاتنا تحت تصرف هذا المشروع؛ مما يعزز وضعه من حيث الاستدامة والوصول إلى مختلف الشرائح في السوق المصرفي؛ وبالتالي تحويله إلى قصة نجاح حقيقية.

وقال أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني: إنَّ نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال يعدُّ إحدى المبادرات المهمة التي يقودها البنك المركزي العماني، والتي ستسهم في جعل الاقتصاد العماني أقل استخداماً للنقد بالتزامن مع الوصول إلى الشرائح غير المستفيدة من الخدمات المصرفية من خلال الشمول المالي. ونودُّ أنْ نُعرب عن فخرنا في البنك الوطني العُماني لمشاركتنا في هذه المبادرة، ودعمنا للبنك المركزي العُماني والحكومة في ظل هذه المرحلة الجديدة من التحول الرقمي التي تشهدها السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك