ورشة حول أساسيات الزراعة بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - ناصر العبري

مجموعة عُلوم النبات التابعة لكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع محطة التجارب الزراعية بالجامعة ورشة أساسيات الزراعه للمبتدئين لطلاب مركز العقدة الصيفي بولاية لوى.

اقيمت الورشه في محطة التجارب الزراعية صباح يوم الاربعاء الموافق ١٩ يوليو ٢٠١٧ واستمرت لمدة ثلاث ساعات وقد شملت المجال النظري والعملي.

فكانت انطلاقة الورشة عن طريق تقديم محاضرتين، تُعنى الاولى منها بأساسيات الزراعة وأنواعها والزراعة في عمان قديماً وحاضراً والتي قدمها الأستاذ وليد البوسعيدي مشرف المجموعة.

أما الثانية ، فقد كانت من نصيب الأستاذ عبدالباقي الرئيسي نائب رئيس محطة التجارب الزراعية ، وهدفت المحاضرة إلى توعية وتثقيف الطلاب عن نباتات الزينة الداخلية السامة.

ثم توجه الطلاب الى البيت المحمي لتطبيق الورشة عملياً حيث تدرب فيها الطلاب على كيفية تحضير الوسط الزراعي المناسب للزراعة.

ثم بعد ذلك قاموا بتطبيق طرق الإكثار الجنسي بالبذور و  اللاجنسي بأنواعه المختلفة منها: العقل، الترقيد، التركيب التطعيم، الخلفات، التفصيص، والتقسيم.

لتنتهي الورشة بجولة تعريفية بالمحطة مروراً بمختلف وحداتها.

 

وأضاف الطالب شبيب المحروقي رئيس مجموعة علوم النبات:" إن مثل هذه الورش تهدف إلى غرس القيم وترسيخ المباديء الزراعية في النشئ وتثقفهم وتحثهم على المضيء قدما الى ممارسة الزراعة والتوجه الى هذا القطاع المثري، ونشكر كل من قام وساهم بإنجاح هذه الفعالية سواء من طلاب أو من إدارة أو من موظفين في الجامعة، وشكر خاص لإدارة المركز على اهتمامهم بالسعي وراء هذه الورشه لطلاب المركز".

تعليق عبر الفيس بوك