أكاديميون من جامعة السلطان قابوس يشاركون في تحرير أول كتاب عن الليمون الحامض

مسقط - الرُّؤية

شَارَك مجموعةٌ من الأكاديميين من جامعة السلطان قابوس في تحرير كتاب "الليمون الحامض.. النبات والإنتاج والاستخدامات"، وهم كلٌّ من: المكرم الدكتور راشد بن عبدالله اليحيائي عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية عضو مجلس الدولة، والدكتور محمد ممتاز خان أستاذ مشارك بقسم علوم المحاصيل في الكلية، كما اشترك في تحرير الكتاب صاحب السُّمو السيِّد الدكتور فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار في مجلس البحث العلمي.

وتمَّ نشر هذا الكتاب عبر المجموعة العلمية الشهيرة "سي.آي.بي.آي" وبترخيص من فريق خبراء عالمي، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للباحثين الأكاديميين والاستشاريين المختصين، فضلا عن المزارعين والمنتجين الضالعين في إنتاج الموالح. ويشتمل على أحدث المصادر التي تغطي معلومات نباتية عن إنتاج واستخدام الليمون الحامض، ويضم آخر أبحاث الخبراء في مجال الليمون الحامض؛ ابتداءً من التوصيف النباتي وانتهاءً بمعاملات ما بعد الحصاد والاستخدامات، وهو يعدُّ أول كتاب يعنى بهذا المحصول المهم اقتصاديًّا.

ويتضمَّن الكتابُ معلومات مُفصَّلة عن الليمون الحامض من حيث: إنتاج السلالات، والوراثة، والتنوع، وإنشاء البساتين، والإدارة والزراعة المحكمة، والأمراض والآفات، مع أحدث المعارف التي تراعي الأخطار الحالية كمرض مكنسة الساحرة ومرض اخضرار الموالح التي ستساعد على حل مشاكل زراعة الليمون الحامض، إلى جانب معلومات عن التعامل مع إدارة الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد والاستخدامات التقليدية والتجارية لليمون الحامض.

يُشار إلى أنَّ الليمون الحامض محصول فاكهة مهم بمناطق إنتاج الموالح في العالم؛ من خلال فوائده وقيمته وأسواقه الخاصة، ولكنَّ المنتجين يواجهون إشكالات تعيق نجاح زراعته وإنتاجه.

تعليق عبر الفيس بوك