بالشراكة مع "ريادة"

"الوطنية للشباب" تفتح باب المشاركة في "بادر"

 

مسقط - الرُّؤية

أَعْلَنت اللجنة الوطنية للشباب -وبالشراكة مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"- بدء اشتغالها على مشروع بادر لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة؛ وذلك ضمن حزمة مشروعات البرنامج الإستراتيجي للتمكين الاقتصادي، والذي أطلقته اللجنة مع الخطة الإستراتيجية لبرامجها في الفترة الثالثة.

ويهدفُ مشروع بادر إلى زيادة المشروعات الريادية الناجحة التي يمتلكها ويديرها الشباب، وزيادة وعي الشباب بأهمية المشروعات الريادية وآليات إنشائها.

ويسعى القائمون على المشروع لتحقيق عدد من المخرجات التي تتمثل في إنجاز دراسة تحليلية لقطاع ريادة الأعمال ومدى استفادة الشباب منه وآليات تطويره والنهوض به، فقد قدَّرت الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أنَّ مُساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج الإجمالي المحلي للسلطنة بحوالي 14% فقط حتى منتصف 2014م. ورغم وجود مؤشرات تدل على بعض الإسهامات المميزة لريادة الأعمال بين الشباب، إلا أنَّه لا تزال مشاركة هذا القطاع في المشهد الاقتصادي العام في السلطنة دون المستوى المطلوب.

وتقوم فكرة المشروع على زيادة مشاركة الشباب في التنمية الاقتصادية من خلال توسيع انخراطهم في مجال ريادة الأعمال، يستند مشروع بادر إلى مبدأ المشاركة والتعاون والتكامل مع كل الجهات الفاعلة والداعمة لقطاع ريادة الأعمال؛ حيث تسعى اللجنة للتنسيق مع صناديق التمويل لتسهيل إجراءات تمويل مشاريع الشباب ضمن مشروع بادر، ومخاطبة الجهات المختصة فيما يتعلق ببعض الإجراءات والقوانين المتعلقة بالتسجيل ومتطلبات مزاولة العمل والجهات المختصة والمخولة بانجاز المعاملات والضرائب...وغيرها، والتي تجعل من استفادة الشباب من فرص التمويل التي يحصلون عليها محدودة.

وَيَسْعَى المشروع إلى تطوير وتنفيذ خطة إعلامية لتوعية الشباب بأهمية المشروعات الريادية كخيار لتعزيز التمكين الاقتصادي للشباب؛ تعزيزًا لثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، إضافة إلى تأسيس 3 أندية لريادة الأعمال بالجامعات والكليات سيُعلن عنها لاحقًا.

وسيعمل مشروع بادر على تدريب 80 شابا في مجال ريادة الأعمال بالتنسيق والتعاون مع الجهات العاملة في مجال ريادة الأعمال، كما يطمح العاملون في المشروع إلى دعم إقامة 10 مشروعات ريادية شبابية. وقد أُعلنت استمارة التسجيل للتدريب على موقع اللجنة الوطنية للشباب www.nyc.om ، وفي حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، قال د. راشد الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب: نعمل في مشروع بادر بشراكة إستراتيجية مُتكاملة المراحل مع الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وهذه الشراكة نهج تتبعه اللجنة في مختلف مشروعاتها؛ بهدفِ توحيد الجهود وتجويد الخدمات المقدمة للقطاع الشّبابي.

ويضيف: هناك بعض النقاط التي تميز مشروع بادر عن غيره من المشروعات في المجال نفسه، والتي تتمثل في أن بادر مشروع متكامل يسعى لتمكين الشاب العماني الباحث عن عمل بدءًا من صقل فكرته منذُ نشأتها إلى تنفيذها على أرض الواقع، إضافة للعمل على إعداد دراسة تستقرئ قطاع ريادة الأعمال ومدى استفادة الشباب منه وآليات تطويره والنهوض به يمكنها الإسهام بشكلٍ كبير في تحسين الخدمات المقدّمة للشّباب؛ كما يركز بادر أيضًا على الجانب التثقيفي، إذ يعمل المشروع على إعداد حملة للتوعية بأهمية التوجه للمشروعات الريادية كخيار لتعزيز التمكين الاقتصادي واستثمار الطاقات الإبداعية للشباب.

من جانبه، قال خالد بن الصافي الحريبي الرئيس التنفيذي لريادة: إنَّ مشروع بادر سوف يربط المشروعات بفرص أعمال مناسبة بعد مخرجات دراسات الجدوى الاقتصادية التي من المؤمل أن تساعد في الخروج بحلول لتطوير قطاع ريادة الأعمال والنهوض به.

وعن الفرص المتاحة وشروطها، قال الحريبي: لا نشترط في ورشة بادر أن تكون فردية بل من الممكن أن تكون مشتركة، مشيرًا إلى أن آلية فرز المشاركين ستكون عن طريق نظام الاستشارات الإلكتروني المستخدم في ريادة، حيث يكتشف السلوكيات والمهارات الريادية في المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك