شركة "GEST" الطلابية تبتكر جهازا لتنظيف الفواكه

الرُّؤية - ناصر العبري

ابتكرتْ شركة جست GEST الطلابية من جامعة السلطان قابوس جهازاً لتنظيف الفواكه، في إطار خطط الشركة وتوجهاتها للحفاظ على سلامة البيئة والمجتمع.

وشركة جست إحدى الشركات المشاركة في مسابقة "شركتي" التابعة لمؤسسة إنجاز عمان، وتحمل في مسماها أربعة مفاهيم بارزة تقوم عليها: G وتعني goal أو الهدف، E environment وتعني البيئة، S وتعني society المجتمع، وT technology  التقنية. وتهدف الشركة للمحافظة على سلامة البيئة والمجتمع عبر إدخال التقنية في تنظيف الخضراوات والفواكه من المبيدات الحشرية والملوثات العالقة في الجدار الخارجي، والتي تسبِّب العديد من المخاطر الصحية. وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنَّ المبيدات الزراعية مسؤولة عمَّا يقارب 20 ألف حالة تسمم ووفاة في حول العالم.

وباختلاف المواد الكيميائية لهذه المبيدات، أثبتت الدراسات أنَّ الماء وحده غير كافٍ لإزالتها من سطح الفاكهة؛ لذلك تعمل الشركة على ابتكار وتطوير جهاز ذي كفاءة عالية لإزالتها. وتعمل الشركة على تطوير المنتج ودراسته في القريب العاجل؛ ليتمكن من فحص وإزالة المواد الكيميائية الموجود داخل الفاكهة.

وأعدت قامت الشركة دراسة شارك فيها أكثر من 600 شخص من العمانيين والوافدين، وأظهرت النتائج أن 85.4 في المئة من المشاركين مهتمون بإزالة المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية من الخضراوات والفواكه، وأن 68.7 في المئة سيسعون لاقتناء هذا المنتج.

 

تعليق عبر الفيس بوك