مركز العلوم والتكنولوجيا بـ"تعليمية الداخلية" يواصل برامجه لتدريب طلاب المدارس

 

 

نزوى - الرؤية

تتواصل فعاليات البرنامج الصيفي (رحلة ابتكار) بمركز العلوم والتكنولوجيا بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بنزوى والتي بدأت 27 من الشهر الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بهدف تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات المختلفة لصقل قدراتهم العلمية والعملية في شتى المجالات من خلال ورش تدريبية متخصصة.

فقد نظّم المركز ورشة خطوتك الأولى مع الأردوينو والتي استهدفت ما يقارب 20 طالبة لمدة أسبوع قدمتها زهرة بنت حمود الهنائية، منال بنت ناصر التوبية ونور بنت ناصر الذهلية، خريجات من جامعة نزوى في هندسة الحاسوب ونظم المعلومات، حيث قامت المدربات بتعريف المشاركات بالأردوينو وهي عبارة عن لوحة تطوير إلكترونية تتكون من دائرة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق من شركة ATMEL على لوحة واحدة يتم برمجتها عن طريق الحاسوب.

هدفت الورشة إلى تعليم الطالبات مبادئ البرمجة بلغة الأردوينو وكيفية دمج الأوامر فيما بينها وطرق توصيلها مع القطع الإلكترونية باستخدام اللوحة التجريبية والخروج بعدة مشاريع، كذلك قامت بتوضيح بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية المستخدمة في البرمجة.

وعن مدى استفادة الطالبات المشاركات من الورشة تقول دعاء بنت أحمد الجابرية طالبة بالصف الثامن: لم تكن لدي أية معلومات عن هذه الأجهزة وكيفية عملها، ومن خلال هذه الورشة تعلمت الكثير.

وأضافت آلاء بنت أحمد الكندية طالبة بالصف السادس الأساسي: أحببت الورشة كثيرا حيث إنني استفدت من خلالها في معرفة أنواع لوحات الأردوينو واستخدامها في تركيب المصباح وتشغيله وأتطلع في المستقبل أنّ أتخصص في مجال الإلكترونيات والتقنية الحديثة.

أمّا رؤية بنت بدر البوسعيدية طالبة بالصف السابع فتقول: أكثر ما يميز هذه الورشة دمج المتعة بالمعرفة فلم اشعر بالملل لسلاسة طريقة عرض المدربات للبرنامج وتقديم المعلومات.

 وتقول ابتهال بنت سليمان الحارثية طالبة بالصف السابع: كانت هذه الزيارة الأولى للمركز والمشاركة في الورش التي ينظمها حيث تعلمت الكثير من الأشياء المفيدة كطريقة عمل الأردوينو وأنواعه وأشكر مدربات البرنامج على ما قدمته من معلومات مفيدة.

 

تعليق عبر الفيس بوك