"QNB": قطر تحتفظ بهيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال

 

الرؤية - خاص

قال التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني "QNB" إنّ قطر تحافظ على هيمنتها على السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال، بالرغم من الزيادة في إمدادات أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقدمت بيانات جديدة من شركة بريتيش بتروليوم ملخصاً لحالة السوق العالمي للغاز  الطبيعي المسال في عام 2016. وأوضحت هذه البيانات استمرار وجود فائض في المعروض في السوق، غير أنّ حجم هذا الفائض قد زاد. فقد ارتفعت إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة 6.5% مقارنة مع النمو الصفري تقريباً خلال الفترة 2011-2015. وزاد نمو الطلب بنسبة 4.2%، وهو أسرع معدل له في السنوات الخمس الماضية. وفي خضم هذه التحولات في السوق، حافظت قطر  على مكانتها كأكبر منتج في العالم وأكثر منتج فعالية من حيث التكلفة، فقد أسهمت بنسبة 30.1% من العرض العالمي واستحوذت على جزء من نمو الطلب الجديد. وسوف يعزز التزام قطر برفع الإنتاج طويل الأمد مكانتها كمنتج رائد للغاز  الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وقد حدثت أربعة تطورات رئيسية في السوق في عام 2016. أولاً، قاد الارتفاع في الصادرات الأسترالية نمو العرض. فقد ارتفعت الصادرات من أستراليا بنسبة 49.0%، أي ما يمثل حوالي 90.0% من الزيادة في العرض العالمي. ثانياً، بدأت الولايات المتحدة بتصدير أول شحناتها الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال في 2016. وكان معظم هذه الصادرات موجه لدول أمريكا اللاتينية، وخصوصاً تشيلي والمكسيك. ورغم أنّها تظل حصة صغيرة من الإمداد العالمي، فإنّ دخول الولايات المتحدة إلى سوق صادرات الغاز الطبيعي المسال يعتبر تحولاً كبيراً. ثالثا، تعزز الطلب في كل من الصين وإفريقيا بشكل فاق تأثير تراجع الطلب من اليابان وكوريا الجنوبية. وارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال إلى مستوى قياسي بلغ 33.0%. رابعاً، لا تزال قطر اللاعب رقم واحد في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال بالرغم من الزيادة في إمدادات أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك