"الماسة الطلابية" تنتج بديلا طبيعيا للأسمدة الكيميائية

 

 

عبري - ناصر العبري

أسس فريق من طلاب وطالبات الكليّة التقنية بعبري شركة الماسة للمشاركة في برنامج شركتي من إنجاز عمان، وقد أنتجت الشركة الطلابية منتجا صديقا للبيئة من مواد معاد تدويرها له الكثير من الفوائد للتربة.

وقد سعت شركة الماسة منذ البداية إلى تصنيع منتج طبيعي١٠٠٪‏ واستخدامه كبديل للأسمدة الكيميائية التي باتت تتلف التربة وتخلق مشاكل لا نهاية لها للتربة أو للنباتات، وذلك انطلاقا من أهميّة المحافظة على البيئة والتربة. وتسعى الشركة إلى إعادة تدوير مخلفات الأسماك مثل الرأس والزعانف والحراشف، وغيرها من مخلفات، وتعريضها لعمليات عديدة تسهم في إعادة الحياة للتربة التالفة.

وأطلق رواد شركة الماسة مسمى (إكسير التربة) على منتجهم وكلمة إكسير تعني عقار أسطوري أو مشروب يضمن لشاربه حياة أبدية، خصوصًا وأنّ هدف شركة الماسة هو إعادة الحياة للتربة. وإكسير التربة هو منتج طبيعي ١٠٠٪‏ مستخلص من مخلفات الأسماك بطرق معيارية مدروسة. ومن مميزات المنتج أنّه موفر للمياه ويعيد خصوبة التربة، ويقلل من استخدام الأسمدة الكيميائية، ومغذي للنباتات. ويتوفر المنتج بالحالتين السائلة والصلبة. وتقوم شركة الماسة باستغلال مخلفات الأسماك وإعادة تدويرها بدلاً من رميها والتضرر مما تنتجه من روائح غير مرغوبة نتيجة تعفنها وتكون البكتيريا عليها.

تعليق عبر الفيس بوك