مركز "Space" لتنمية المهارات يبدأ برنامجه الصيفي

مسقط - الرُّؤية

بَدَأ مركز "Space" لتنمية المهارات برنامجه الصيفي لتطوير مهارات الطفل العقلية والبدنية؛ حيث يُوفِّر مركز سبيس ضمن البرنامج أنشطة متنوعة لفئتين من الأطفال؛ الأطفال من سن (4-7)، ومن (8 الى 13).

وتقول رحاب أحمد رئيسة المركز، إنَّ الأنشطة المعدة للفئة الأولى تتمثل في الأعمال اليدوية والحرفية، والرسم، والطبخ، وورش للتعرف على المهن، وورش الاهتمام بالبيئة، وألعاب ذهنية لتنشيط التفكير، وقراءة القصص، ومشاهدة الأفلام القصيرة باللغة العربية والإنجليزية. أما بالنسبة للفئة الأخرى، فهنالك ورش ذات مستوى أعلى؛ ومنها: ورش في الهندسة المعمارية، وريادة الأعمال وأساسياتها، زمونتاج أفلام قصيرة، وورش لصنع عجينة الورق والسراميك، وأسبوع للخط العربي.

وتضيف رحاب بأنَّ الطفل في بعض الأحيان يبدأ بتجربة نشاط معين وفي داخله قناعة أنه لا يحبه، ومثال على ذلك الطبخ، ولكن ما إن يبدأ في المشاركة حتى يجد نفسه مندمجا ومستمتعا، ويطلب في وقت لاحق تكرار ورشة النشاط. وأشارت إلى أهمية إيجاد أفضل المدربين والمحاضرين القادرين على توصيل المعلومة بطرق بسيطة ومسلية للطفل من داخل وخارج السلطنة، ومن البرامج المميزة التي يوظفها المركز لأول مرة ضمن برنامج الصيف لهذا العام؛ البرنامج الفرنسي الذي سيكون في أغسطس، ويهدف إلى تعليم الطفل المفردات الأساسية في اللغة الفرنسية؛ مثل: الأرقام، والألوان، وأجزاء الجسم".

وأضافت: تعد فكرة المراكز التي تنمي المواهب والقدرات، والتي برزت في السنوات الأخيرة وبشكل مكثف في الصيف مهمة جدا، بحيث لا ننتظر الطفل حتى يكبر وينتهي من مراحل الدراسة ويأتي الى مرحلة الوظيفة وهو يسأل نفسه: أين ذاتي؟ وماذا أحب بعيدا عن الدراسة والتخصص وبيئة العمل؟ فتنمية المواهب والقدرات لا تقل أهمية عن تنمية القدرات التعليمية والأكاديمية في الرياضيات والفيزياء وغيرها من المواد، وأجد أنَّ اكتشاف المواهب وتطويرها ضرورة لخلق جيل واثق من نفسه، ومحدد الأهداف، ومخطط لحياته.

كما يقدم المركز للمرأة أنشطة ودورات متنوعة طوال العام في المهارات الفنية والذاتية، والتجميل، ومهارات الرسم المختلفة، والخط العربي. ويقدم المركز بعد الصيف حزمة من الورش للكبار ذكورا، وإناثا في مجالات الهندسية والتقنية التي يطلبها سوق العمل؛ مثل: تصميم الديكور والفوتوشوب، وتطبيقات الهواتف الذكية، وورش البناء.   

تعليق عبر الفيس بوك