تعديل الرغبات من 13 إلى 24 يوليو

مدير "القبول الموحد": 17937 مقعدا بالمؤسسات الحكومية و9588 بعثة داخلية، و1638 خارجية، و250 منحة للقطاع الخاص داخل وخارج السلطنة و234 لذوي الإعاقة

 

مسقط - الرؤية

قال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إنّ نسبة المقاعد الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح مقارنة بأعداد الطلبة العمانيين الناجحين بدبلوم التعليم العام في الفئة العمرية (16-25 سنة) بلغت 92.4 %، ويصل عدد المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي2017/2018 إلى 29647 مقعداً منها 17937 في مؤسسات التعليم العالي الحكومية و9588 بعثة داخلية، و1638بعثة خارجية، وعدد 202 منحة القطاع الخاص للدراسة داخل السلطنة و48 منحة القطاع الخاص للدراسة خارج السلطنة و234 مقعدا مخصصا للطلبة من ذوي الإعاقة.

وأشار إلى أنّ أبرز المستجدات في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات المطروحة للعام الأكاديمي الجديد تتمثل في استحداث برامج دراسية جديدة في البعثات الخارجية للتخصصات كهندسة تصميم بدن السفن وتخصصات الفنون في مجالات الخزف والنسيج والخشبيات والجلود والمعادن والمجوهرات. كما انضمت فرنسا ضمن قائمة دول الابتعاث التي تبتعث إليها الوزارة. كما استجد برنامج دراسي في البعثات الداخلية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة وهو برنامج الصيدلة في كل من كلية عمان الطبية وجامعة نزوى.

وأضاف الدكتور حمد النعماني أن مرحلة تعديل الرغبات تبدأ من الثامنة صباح الخميس 13 يوليو 2017 بتوقيت مسقط. وتنتهي في الساعة الثانية ظهراً يوم الإثنين 24 يوليو 2017. وخلال هذه الفترة سيتمكن الطلبة من تعديل الخيارات التي قاموا باختيارها خلال مرحلة التسجيل الأولى والتي كانت في الفترة من (1/4-1/6/2017)، وتعد مرحلة تعديل الرغبات هي النهائية لتعديل وإضافة وترتيب البرامج الدراسية، بمعنى آخر؛ تعد الاستمارة الإلكترونية في الفترة (13/7- 24/7/2017) هي طلب الالتحاق النهائي بالنسبة للبرامج المعلن عنها، ولن تكون هناك فرصة أخرى للتعديل لاحقاً. ويمكن للطلبة الإضافة من برامج المستجدات التي يعلن عنها المركز خلال هذه الفترة، والتقدم لعدد غير محدد من البرامج على ألا يقل عدد الخيارات عن 12 خياراً.

وقال النعماني إنّ الطلبة الذين تصدر نتائجهم متأخرة (مثل الدارسين لشهادة A-Level والطلبة الذين ينتظرون لامتحانات الدور الثاني) القيام بتغيير رغباتهم من البرامج الدراسية في هذه الفترة (13/7-24/7/2016) لأنّه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائجهم النهائية.

وأكّد على ضرورة متابعة الطلبة للأخبار والإعلانات في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز، ووسائل الإعلام المختلفة، وقنوات المركز في وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على آخر المستجدات في إجراءات التسجيل والقبول. ويمكن للطلبة الذين لم يسبق لهم التسجيل مسبقاً من التسجيل خلال هذه المرحلة والاختيار من البرامج المستجدة فقط، المشار إليها سابقاً في البند ثانياً.

وفيما يتعلق بالإجراءات الواجب على الطالب القيام بها أثناء تعديل رغباته وخياراته من البرامج الدراسية حسب وسائل التسجيل أوضح مدير مركز القبول الموحد إن التسجيل يتم من خلال الموقع الإلكتروني عبر الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عن طريق www.heac.gov.om ومراجعة بياناته الشخصية ودرجاته في المواد الدراسية، وعند اكتشافه لأي خطأ عليه مراجعة وزارة التربية والتعليم مباشرة. ثم الدخول إلى وصلة (مشاهدة البرامج المستوفي لشروطها) لاستخراج تقرير بجميع البرامج الدراسية التي يمكنه التقدم إليها. وحفظ الرغبات وذلك عن طريق الضغط على زر (حفظ) بعد قيامه بالتعديل أو الإضافة في طلب الالتحاق، والتأكد من خلو قائمة اختياراته من أية برامج دراسية غير محقق لشروطها. وحذف أو تعديل أو تصحيح الرغبات التي تظهر تحتها ملاحظات باللون الأحمر في حالة وجود أيٍّ منها في قائمة اختياراته.

 

تطبيق  (التحق)

 

وأشار النعماني إلى أنّه يمكن للطلبة التسجيل من خلال تطبيق الهواتف الذكية (التحق) عبر تنزيل التطبيق المتوفر على (Play Store) بالنسبة للأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، وعلى ((Apple Store للأجهزة التي تعمل بنظام IOS. بعدها يتم الولوج إلى خانة (سجل دخولك هنا)، إذا كان الطالب غير مسجل فيقوم بالضغط على أيقونة (سجل) للحصول على الرقم السري، وبالنسبة للطلبة الذي سجلوا خلال فترة التسجيل الأولى فيتم تسجيل الدخول باستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص بهم. ثم وضع قائمة الخيارات في قائمة المفضلة ومن ثم ترتيبها حسب الأفضلية. بالإضافة التسجيل عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة: طريقة التسجيل موضحة بدليل الطالب صفحة (31-32).  

 

الشهادات المعادلة والدولية

ونوّه الدكتور حمد النعماني إلى أنّه على الطلبة الحاصلين على شهادات معادلة لدبلوم التعليم العام والشهادات الدولية من داخل السلطنة وخارجها تحميل نسخة من الوثائق من المؤهل الدراسي ونتائج الامتحانات، والبطاقة المدنية أو جواز السفر، وشهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم للشهادات التي تتطلب ذلك في النظام الإلكتروني في الوصلة المخصصة لذلك، علماً بأنّ الشهادات الصادرة من المدارس الحكومية بدول مجلس التعاون الخليجي والمدارس الخاصة المطبقة للنظام التعليمي لوزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لا تحتاج إلى المعادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، ما عدا الشهادة الصادرة من مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والخاصة وآخر موعد لتحميل الوثائق هو يوم الأحد 23 يوليو 2017.

 

عرض النتائج على الطلبة

وأوضح أنّه بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات واستلام الترتيب النهائي للخيارات من البرامج الدراسية حسب الأفضلية سيعلن المركز عن نتائج الطلبة المرشحين لإجراء اختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للبرامج التي تتطلب ذلك، حيث سيتم إجراء المقابلات في الفترة (من يوم الإثنين 31 يوليو وحتى يوم الأحد 6 أغسطس2017 الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السلطنة). فيما تتصدر نتائج الفرز الأول يوم الأربعاء 9 أغسطس 2017 وسوف يحصل كل متقدم من المتقدمين المستحقين على عرض واحد بمقعد دراسي واحد، وهذا المقعد سيكون بناءً على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها اعتمادًا على نتائج الامتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها وعدد المقاعد المتوفرة لكل برنامج ونجاحه في المقابلة من عدمه للبرامج التي تتطلب ذلك. يلي ذلك مرحلة اعتماد المقعد المعروض وعلى الطالب والتي ستكون خلال الفترة (من يوم الخميس 10 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 16 أغسطس 2017). بعدها تبدأ مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها وذلك خلال الفترة (من الخميس 10 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 16 أغسطس 2017).

الجدير بالذكر أنّ إعلان المستجدات للعام الأكاديمي 2017/2018 سيكون متوفراً بالموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om. ويمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي من خلال البريد الإلكتروني public.services@mohe.gov.om، ومركز اتصالات وزارة التعليم العالي على الرقم 24340900، وكذلك عبر حسابات مركز القبول الموحد بمواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: HEAC.OMAN، وتويتر: @HEAC_INFO

 

تعليق عبر الفيس بوك