صحية ظفار تنظم حلقة حول الاستخدام الرشيد للأدوية

صلالة - الرّؤية

نظمت بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار حلقة عمل حول الاستخدام الرشيد للأدوية تحت رعاية الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية وبحضور عدد من المسؤولين بالخدمات الصحية وذلك بتنظيم من قبل دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية والتي استهدفت 85 من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار.

بدأت الحلقة بكلمة للصيدلاني سعيد أحمد جعبوب مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية التي أكّد خلالها على أهميّة حصول المرضى على الأدوية المناسبة بجرعات تلبي متطلباتهم الفردية ولفترة كافية من الوقت وبأقل تكلفة لهم وللمجتمع بشكل عام.

وأشار إلى أن الاستخدام غير الرشيد للأدوية يمثل مشكلة كبيرة في مختلف أنحاء العالم حيث تشير التقديرات الصادرة من منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يزيد عن نصف الأدوية جميعها يتم وصفها أو صرفها بطريقة غير ملائمة وأن نصف المرضى لا يتناولون الأدوية بالشكل الصحيح.

وتم خلال الحلقة التركيز على عدد من المحاور المهمة منها مشكلة مقاومة المضادات الحيوية والتي تعد مشكلة صحية عامة وسريرية تؤدي إلى فشل العلاج وخسارة في الانفاق المالي، بالإضافة إلى محور التحديات والصعوبات التي تواجه التقيد بالأنظمة والتشريعات للأستخدام الأمثل للأدوية ومشكلة الاقتصاديات الدوائية وأثرها في اختيار وشراء الأدوية ومشكلة الاستخدام غير الرشيد للأدوية والتي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية.

كما تضمنت الحلقة أوراق عمل ومحاضرات لعدد من الأطباء والصيادلة حول الاستخدام الرشيد للدواء في الرعاية الاولية وأهميتها وتحدياتها ومحاضرة حول علم الأدوية الاقتصادي والاستخدام الخاطئ للمضادات والاستخدام الرشيد للأمدادات الطبية بالإضافة إلى الاستخدام الرشيد للأدوية المتوفرة بدون وصفة طبية.

تجدر الإشارة إلى أن الحلقة تحتضنها دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية والتي تهدف إلى مواكبة التطورات والمستجدات العالمية في إدارة العلاج الدوائي وتطبيق المعايير ذات الجودة العالية والتقنيات الحديثة للارتقاء بالعمل الصيدلاني، وتعزيز السلوك الإيجابي للاستخدام الرشيد للدواء وتقليل الآثار الجانبية وتداعياتها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك