الجمعة, 16 نوفمبر 2018

بن جبران.. أكثر من 40 عاما من الطرب الأصيل

الإثنين 10 يوليو 2017 08:13 م بتوقيت مسقط

بن جبران.. أكثر من 40 عاما من الطرب الأصيل

 

استضافتْ حلقةُ برنامج "ليالي المهرجان" الفنانَ الشعبيَّ الأصيل عمر بن جبران؛ وذلك ضمن فقرة روَّاد الأغنية العُمانية في البرنامج. ويعدُّ بن جبران واحداً من أعمدة الفن الشعبي في محافظة ظفار والسلطنة بشكل عام، فقد عُرِف عنه صَوْته الشجي، وهو ليس مطربا شعبيا وحسب، بل شاعر يصيغ كلمات مُعبِّرة وفق السياق الثراثي والكلمات المحلية التي لطالما يحفظها ويردِّدها الكثيرون؛ ومنها: "يا فاعل الخير"، و"شفت غزالة"، و"يا ورد زاهر"، و"الزعل ممنوع". وغنَّى بن جبران للكثير من الشعراء الكبار في المحافظة؛ مثل: الراحل جمعان ديوان.

وخلال الحلقة، بصحبة الإعلامي عبدالله السباح وفرقة العطاء، قدَّم بن جبران عدداً من الأغاني، وتحدَّث عن مسيرته، وقال إنَّه تأثر بأداء الفنان الراحل عوض القعيطي، وأنه تعاون خلال مسيرته -التي امتدت لما يقارب 40 عاما- مع الكثير من الشعراء؛ أمثال: ديوان، وبوسلاسل...وغيرهما. وأضاف بأنَّ البرعة والمدار والطبل والربوبة من أقرب الفنون لقلبه. وقال: إنَّ الفنان إذا ما تمكَّن من أدواته الفنية يستطيع أن يُغيِّر في الأداء؛ فبإمكانه مثلاً أن يؤدي أغنية على إيقاع البرعة، ويقدمها بفن المدار...وهكذا.

ويتمتَّع جبران بقبول جماهيري لافت؛ حيث إن أغانيه حاضرة في كلِّ المناسبات المحلية، فضلا عن مشاركته في الحفلات الفنية التي ينظمها مهرجان صلالة السياحي.