فريق طبي بالمستشفى السلطاني ينجح في استخدام الكي الحراري لعلاج التهاب العصب الخامس لأول مرة بالسلطنة

 

مسقط - الرُّؤية

استطاعَ فريقٌ طبيٌّ من المستشفى السلطاني تحقيقَ إنجاز نوعي هو الأول من نوعه بالسلطنة في مجال طب الألم؛ يتمثل في علاج مريض يعاني من التهاب في العصب الخامس (TRIGEMINAL NERVE)، بواسطة تقنية الكي الحراري.

أَجْرَى هذا التدخل العلاجي فريقٌ طبي من المستشفى السلطاني، تترأسه د. سلامة الحارثية استشارية علاج ألم، ود. تشموي روي إخصائي طب أسرة وعلاج ألم تداخلي، ود. سميح المحاربي إخصائي طب أسرة وعلاج ألم تداخلي، بالتعاون مع أطباء التخدير والطاقم التمريضي.

ويتمثَّل الإجراء العلاجي النوعي في إدخال إبرة ذات طرف طويل في أسفل الجلد بمنطقة الوجه؛ حيث تأخذ الإبرة مسارها وصولاً إلى العقدة العصبية للعصب الخامس، بعدها يتم إرسال ذبذبات الإحساس والحركة عبر "جهاز الذبذبة" "RADIOFREQUENCY MACHINE" بغرض التعرف على الجزئية التالفة من العصب، وأخيراً يتم تنفيذ الكي الحراري للعصب الخامس، مع العلم بأنَّ هذا الإجراء العلاجي يتم تحت ملاحظة دقيقة بواسطة جهاز الأشعة السينية.

وفي هذا الصدد، أوْضَح الدكتور تشموي روي أنَّ "تقنية الكي الحراري للعصب الخامس تعدُّ أحدث الأساليب العلاجية التي تم توصل إليها في هذا المجال؛ حيث تسهم بفاعلية في التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب العصب الخامس بصورة نهائية، وبالتالي يُحرر المريض من اللجوء إلى العقاقير الطبية المسكنة للألم، فضلاً عن الاستغناء عن إجراء تدخلات جراحية للمريض". مضيفاً بأنَّ هذا الإجراء العلاجي يتميز بقلة مضاعفاته الجانبية مقارنةً عن الأساليب العلاجية الأخرى، وقصر مدة مكوث المريض بالمستشفى؛ إذ يستطيع المريض مغادرة المستشفى خلال يوم واحد من إجراء هذا التدخل العلاجي علاوةً عن قدرته على مزاولة أنشطته الحياتية بصورة طبيعية.

وقال د. سميح المحاربي: إن هذه التقنية العلاجية تشتمل على مجموعة تحديات قد تواجه الطاقم الطبي؛ أبرزها: الحاجة الماسة لفريق طبي متكامل يضم أطباء وفنيين وممرضين يتصفون بالمهارة والدقة المتناهية عند إجراء العلاج بالكي الحراري.

يُذكر أنَّ الآلام المصاحبة لالتهاب العصب الخامس تعدُّ أحد أقسى أنواع الآلام التي قد يتعرض لها الإنسان؛ إذ تتسبب في الشعور بآلام مبرحة في أماكن متفرقة بالجسم، لا سيما منطقة الفكين أو الذقن أو جانبي الوجه أو اللثة، لذلك تتجلى أهمية هذه التقنية النوعية في فتح آفاق علاجية للمرضى الذين يعانون من التهابات في العصب الخامس.

تعليق عبر الفيس بوك