13 ولاية في "المسابقة التنافسية".. والمصنعة تستهل أولى المنافسات

...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

تعدُّ مُسابقة الولايات التنافسية من أبرز الأنشطة التي يُقدِّمها مهرجان صلالة السياحي، وتشهد عاما بعد عام تفاعلا من الجمهور، وتشارك هذا العام 13 ولاية؛ هي: المصنعة، وجعلان بني بو علي، وخصب، ووادي بني خالد، ومحوت، وصحم، وبدبد، والسيب، والبريمي، ومسقط، وينقل، ورخيوت.

وتضمُّ لجنة التحكيم: الدكتور مسلم بن أحمد الكثيري رئيس اللجنة، وعبدالله بن أحمد النجار نائب الرئيس. وعضوية كلٍّ من: الشاعر محمد بن محاد عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محاد فاضل، وبدر بن سيف الحاتمي، وطارق بن سالم النهدي عضو ومقرر.

وسيتمُّ التقييم وِفْق عِدَّة عناصر؛ تتمثل في: فكرة العرض، وجدية وفعالية المشاركة؛ حيث يتمُّ تقييم كلٍّ من الإعداد والتنظيم والأداء، وأبرز المجالات المتنوعة للولاية، وتواجد لجان التنظيم وفعالياتها، وكذلك مشاركة وفاعلية العناصر الشابة والعناصر النسائية والانضباط بالمواعيد وتنظيم المشاركين، والدخول لمكان العرض والخروج منه، ومدى نجاح فكرة العرض في إبراز المشاركة وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق.

أمَّا العنصر الثاني، فهو الفنون الموسيقية التقليدية، ومدى المحافظة على أصالة التقاليد الفنية للأنماط الموسيقية، ويتمُّ تحري عدد من العناصر؛ منها: أصالة الصيغ اللحنية والإيقاعية والأداء الحركي واستعمال الآلات الموسيقية من عدمها، وأساليب الأداء الفني في الغناء والعزف والأداء الحركي والأداء الحي للفنون الموسيقية ومستواها الفني كعنصر أساسي في المشاركة الفنية، وتقديم أنماط موسيقية غير معروفة تميِّز عرض الولاية، إضافة لتوظيف عناصر جديدة في الأداء الفني.

العنصرُ الثالث يتضمَّن الصناعات الحرفية والتقليدية؛ حيث يتم النظر إلى الشكل الفني النهائي للمنتج الحرفي، ومدى خلو المنتج الحرفي من العيوب في الشكل والحجم والتركيب، ومدى الاستفادة من الخامات المحلية، وأيضا الاهتمام بأسلوب العرض الحي للحرفة وأدوات صناعتها والاهتمام بتوارث الحرفة ومدى عمل الجيل الناشئ فيها.

أمَّا العنصر الرابع الذي يتم تقييم مشاركة الولايات على أساسه، فهو الألعاب الشعبية التي تقدمها الولاية، ويتم تقييم التشويق في ممارسة اللعبة ومدى توظيف العناصر المكملة.

تعليق عبر الفيس بوك