الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

وسائل الإعلام الإلكترونية تسهم بدور فاعل في الترويج لمهرجان صلالة السياحي.. و"الظفارية" نموذج فريد

الأحد 02 يوليو 2017 07:34 م بتوقيت مسقط

وسائل الإعلام الإلكترونية تسهم بدور فاعل في الترويج لمهرجان صلالة السياحي.. و"الظفارية" نموذج فريد

تُسْهِم وَسَائل الإعلام الإلكترونية في الترويج لفعاليات مهرجان صلالة السياحي؛ حيث تقوم بدور حيوي في إبراز معالم هذا الحدث الفريد الذي لا يتكرَّر إلا في هذا الوقت من العام، مع بدء موسم الخريف، وهبوط الرذاذ، وانتشار المروج الخضراء، وتحول صلالة إلى واحة خضراء ينعم بها الجميع، في طقسٍ خريفيٍّ رائعٍ يستهوي عشاق الطبيعة الساحرة التي تتميَّز بها محافظة ظفار بشكل عام ومدينة صلالة على وجه الخصوص في هذا التوقيت الخاص.

وقال عبدالله بن ثاني بيت حميد الرئيس التنفيذي لقناة الظفارية -وهي قناة إعلامية على موقع تبادل مقاطع الفيديو "يوتيوب"- إنَّ القناة تسعى لمواكبة فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي كافة، حتى تصل للجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأضاف بأنَّ القناة انطلقتْ عام 2013 بمشاركة كوادر عمانية شابة؛ حيث تقوم القناة باستقطاب الوجوه الشابة الموهوبة في مجال تقديم إذاعة الصباح المدرسية أو من لديه موهبة في الإعلام والتصوير من طلاب المدارس بالدبلوم العام. لكنه أشار إلى ثمة صعوبات؛ منها: توفير الأجهزة الإلكترونية الرقمية في التصوير والتسجيل الصوتي والإضاءة، والتي غالبا ما يتم توفيرها بجهود شخصية. وبيَّن أنَّ القناة قامتْ بتعريف نفسها إلى المجتمع الظفاري من خلال تغطية مختلف الفعاليات أو المناشط مجانا، خلال السنوات الثلاث الأولى من نشأة القناة. مشيرا إلى أنَّه تمَّ التوجه لاحقا للحصول على مقابل مادي رمزي مقارنة بما تطلبه الشركات المتخصصة في مجال التغطية الإعلامية الفعاليات والأنشطة للمؤسسات والشركات التجارية والأهلية، وبدأ تطبيق هذا المقابل المادي بعدما كسبت القناة قاعدة جماهيرية وحصولها على التراخيص القانونية لتغطية الفعاليات والأنشطة.

وتابع بيت حميد: "بدأت القناة بالمشاركة في تغطية مهرجان صلالة السياحي عام 2015، وكان ذلك بمبادرة من القناة للمشاركة بشكل تطوعي لتغطية الفعاليات والأنشطة المهرجان، وهذا العام وجهت دعوة من إدارة المهرجان لتغطية الفعاليات والأنشطة المهرجان لتكون الوجه الإعلام الإلكتروني لمهرجان صلالة السياحي؛ نظرا لأهمية دور قنوات التواصل الاجتماعي في نشر المادة الإعلامية لقاعدة عريضة من الجماهير داخل محافظة ظفار والسلطنة وخارجها".

وأضاف بأنَّ القناة تمتلك حسابات على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي؛ مثل: واتساب، وسنابشات، وفيسبوك، وإنستجرام، وتحظى بمتابعين كُثر لكل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي، كما تشارك القناة هذه السنة بخمسة برامج؛ هي: برنامج "يوم النساء"، ويعرض كل يوم أحد الفعاليات والأنشطة التي تعني باليوم المخصص للنساء بالمهرجان وزائرات المهرجان، وكذلك برنامج "زوار المهرجان"؛ حيث تجوب كاميرا القناة ميدان المهرجان وتجري لقاءات مع زوار المهرجان مع أسئلة وجوائز وهدايا رمزية، بجانب برنامج  آخر وهو "تراثيات"، ويعنى بتغطية الفعاليات والأنشطة التراثية بالمهرجان، فضلا عن برنامج "من مسرح المروج"، والذي يهتم بتغطية فعاليات المهرجان المقامة على مسرح المروج، وأخيرا برنامج "جولة كاميرا الظفارية" وتعنى بتغطية مشاركات القطاع الحكومي والخاص في المهرجان.