فنون شعبية وقصائد وعروض للخيل في احتفالات صور بالعيد تحت شعار "فرحة مجتمع"

...
...
...
...
...
...

 

صُوْر - يوسف البلوشي

شَهِدَت ولاية صور، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، العديدَ من الفعاليات والمهرجانات؛ وذلك إحياءً للموروث الشعبي؛ حيث نظَّم الأهالي مهرجاناً تحت مسمى "فرحة مجتمع" بمبادرة من الشيخ عبدالله بن علي العريمي؛ ابتهاجا بالعيد السعيد، وتقديم التهاني للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة عيد الفطر المبارك، وقد شهدتْ الفعالية حضورا من المسؤولين والمشايخ وأعيان وأهالي ولاية صور وزوار الولاية.

وتضمَّنت الاحتفالية تقديم الفنون الشعبية العُمانية كالرزحة والعازي وهمبل الخيل، بمشاركة أهالي ولاية صور ونيابتي طيوي ورأس الحد، وعدد من فرق الفنون الشعبية بالولاية، وذلك بموقع مجلس العريمي؛ عبَّروا من خلالها عن الفرحة والابتهاج وتجديد العهد الولاء لباني عُمان المجيدة، كما قدم الشعراء القصائد الشعرية وفنون العازي وعروضا لمهبل الخيل، بمشاركة عدد من الخيالة بالولاية الذين قدموا أروع الفنون والقصائد المعبرة لهذا الفن.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ عبدالله العريمي: إنَّ الاحتفالية جاءت لتجديد العهد والولاء لباني عُمان المجيدة، وإحياء للعادات والموروثات الشعبية المتأصلة، والتي تقام قديما في مثل هذه المناسبات بمشاركة كل أفراد المجتمع في الولاية، حيث دأبنا على تنظيم احتفالية ليتم من خلالها تقديم فنون الرزحة والعازي وهمبل الخيل...وغيرها من الفنون الشعبية المختلفة بمشاركة أهالي ولاية صور ونيابتها.

وقال سعادة الشيخ عامر بن سعيد المشرفي: إنَّ الفعاليات التي أقيمت في ولاية صور امتداد لبهجة العيد وتقديم الولاء والعرفان للمقام السامي، إضافة للمساهمة في تنشيط الحركة السياحية الداخلية بالولاية والمحافظة خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وقال ناصر بن يوسف السناني المشرف العام على فعالية فرحة مجتمع، إنَّ المبادرة جاءت للتعبير عن الابتهاج بعيد الفطر المبارك، وتقديم التهنئة للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث تم من خلال هذه الفعالية إحياء أيام العيد السعيد بجملة من العادات العريقة والطقوس المتأصلة التي يغمرها التراث والفلكلور العُماني الأصيل والفرحة مرتسمة على وجوه الصغير والكبير، وتم تقديم فن الرزحة والعازي وهمبل الخيل في الساحة المقابلة لمجلس العريمي العام.

وقال الشيخ فهد بن عبدالله العريمي: إنَّ أبناء الولاية أظهروا من خلال تقديم الأهازيج الوطنية حُبَّهم لعاهل البلاد المفدى، ومشاركة أبناء السلطنة أفراحهم بمناسبة عيد الفطر المبارك وإحياء للموروث الشعبي والحفاظ عليه.

بينما قال الشيخ سالم بن عبدالله العريمي: شاركت الأهالي فرحتهم؛ وذلك عرفانا وشكرا لباني نهضة عُمان جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي يستحق منا كل تقدير وحب على ما بذله ويقدمه لهذا الوطن الغالي، وإذ نرفع لله عزَّ وجلَّ أيدينا متضرعين بدوام الصحة والعافية لجلالته وأن يسبغ عليه من نعمائه إنه سميع مجيب الدعوات.

ونظَّمتْ إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية فعالية ترفيهية بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام تحت عنوان "فرحة عيد"؛ بهدف تنشيط الحركة السياحية الداخلية في المحافظة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وتضمنت عددًا من الفقرات الترفيهية؛ منها: مسابقات تسلط الضوء على الجانب السياحي والأنشطة الترفيهية الأخرى كالمسرحيات، وعروض الشخصيات الكرتونية، والرسم على الوجوه. وكذلك أنشطة تراثية كالنقش بالحناء. وتهدف وزارة السياحة -ممثلة في إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية- من خلال هذه الفعالية لرفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع في الجوانب السياحية، وسط أجواء عائلية وترفيهية للمقيمين والزوار للاستمتاع بإجازة العيد، كما تهدف لرفع نسبة الإشغال بكافة المنشآت الفندقية بالمحافظة من خلال تنشيط حركة السياحة الداخلية للمشاركة في المناشط والفعاليات التي تُنظَّم احتفاء بعيد الفطر المبارك.

تعليق عبر الفيس بوك