بالفيديو.. رئيس الوزراء العراقي: تفجير داعش لجامع النوري إعلان رسمي لهزيمته

...
...
...
...
...

 

الموصل – وكالات

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان إن "تفجير داعش لمنارة الحدباء وجامع النوري، إعلان رسمي لهزيمة التنظيم".

وذكر بيان للجيش العراقي في وقت سابق أن داعش فجر مسجد النوري الكبير ومنارته الحدباء في الموصل أمس الأربعاء مع اقتراب القوات العراقية الساعية لطرد التنظيم من المدينة القديمة.

وأكدت وسائل إعلام عراقية أن مسلحي داعش قاموا بتفجير منارة الحدباء في مدينة الموصل، والتي تشتد المعارك حولها في الموصل القديمة.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة إنه عند وصول قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب لمسافة 50 مترا عن جامع النوري، أقدم مسلحو داعش على تدمير الجامع ومنارة الحدباء التاريخية.

وحمّل العقيد ريان ديلون، المتحدث باسم عملية "العزم الصلب" للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تنظيم "داعش" المسؤولية الكاملة عن تفجير جامع النوري في الجانب الغربي من مدينة الموصل. وقال على الحساب الرسمي للمتحدث الرسمي للعملية العسكرية إن ما فعله التنظيم "جريمة بحق التاريخ".

وأدانت منظمة الثقافة والفنون التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) بشدة تدمير جامع النوري الكبير في الموصل ومنارته "الحدباء" الشهيرة من قبل تنظيم "داعش".

ووصفت المنظمة الموقع بأنه رمز لهوية المدينة، وقالت إن هذا العمل "يعد مأساة انسانية وثقافية".

وقال القائد العراقي المكلف بالهجوم لاستعادة الموصل إن القوات كانت على بعد 50 مترا فقط من الجامع عندما "ارتكب تنظيم داعش جريمة تاريخية أخرى".

من جانب آخر قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إن مسلحي تنظيم "داعش" يستهدفون الأطفال في الموصل لمنع المدنيين من الفرار. وذكرت المنظمة أنها وثقت عددا من الحالات قام فيها مقاتلون من التنظيم بقتل أطفال لعائلات تحاول الهرب من الأحياء التي لا تزال تخضع لسيطرتهم.

 

تعليق عبر الفيس بوك