استعدادات مكثفة بمحافظة جنوب الشرقية لإقامة فعاليات احتفالية

الرزحة والفنون الشعبية في ثاني وثالث أيام عيد الفطر المبارك بولاية صور

 

صور - يوسف البلوشي

تقام في ولاية صور ثاني وثالث أيام عيد الفطر المبارك الفنون الشعبية الرزحة والعازي وهمبل الخيل والفنون المختلفة؛ حيث تحضر الولاية لتنظيم هذه الفعالية بدعوات لجميع أهالي صور ونياباتها في طيوي ورأس الحد؛ وذلك بمبادرة من الشيخ عبدالله بن علي بن مُحمَّد العريمي، ابتهاجا بعيد الفطر المبارك وتهنئة للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

ويتمُّ إحياء أيام العيد السعيد بجملة من العادات العريقة والطقوس المتأصلة التي يغمرها التراث والفلكلور العماني الأصيل والفرحة مرتسمة على وجوه الصغير والكبير؛ حيث يقام في ثاني يوم العيد فن الرزحة والعازي وهمبل الخيل في الساحة المقابلة لمجلس العريمي العام؛ وذلك بدءا من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساءً. وفي اليوم الثالث من أيام العيد، تقام الفنون الشعبية المغناة أمام ساحة فتح الخير المعروف بوجود السفينة الكبيرة الغنجة فتح الخير.

وتمثل مناسبة عيد الفطر المبارك بولاية بصور مع غيرها من محافظات وولايات السلطنة فرصة لإعادة واستذكار واستحضار الصغير قبل الكبير العادات والتقاليد الأصيلة المتوارثة والواجبات الضرورية المستمدة من الدين الإسلامي الحنيف وترتسم الفرحة على الجميع وهم يستقبلون أيام العيد؛ حيث فرضت العادات والتقاليد الأصيلة بين الأسرة والعائلة والجيران على التراحم والمودة والصفاء من خلال الزيارات بين الأهل والأقارب.

وتتزامَن الرزحة مع استعداد إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية لتنظيم فعالية ترفيهية بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام، تحت عنوان "فرحة عيد"؛ بهدف تنشيط الحركة السياحية الداخلية في المحافظة خلال إجازة عيد الفطر المبارك. وسيتم  تقديم فعاليات ترفيهية وتوعوية بمشاركة الأسر من المقيمين والزوار للمحافظة بشكل عام وولاية صور على وجه الخصوص. وتتضمَّن الفعالية إقامة عدد من الفقرات الترفيهية والتوعوية المشوقة تتمثل في مسابقات تسلط الضوء على الجانب السياحي والأنشطة الترفيهية الأخرى كالمسرحيات وعروض الشخصيات الكرتونية والرسم على الوجوه. كذلك ستتضمن الفعالية أنشطة تراثية كالنقش بالحناء. وستقام الفعالية في ثاني أيام عيد الفطر المبارك بمجمع السيتي ووك بالغليلة، وبدعم من إدارة السيتي ووك والغالبي العالمية الهندسية.

وتهدف وزارة السياحة -مُمثلة في إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية- من خلال هذه الفعالية إلى رفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع في الجوانب السياحية، وسط أجواء عائلية وترفيهية للمقيمين والزوار للاستمتاع بإجازة العيد، كما تهدف إلى ورفع نسبة الاشغال بكافة المنشآت الفندقية بالمحافظة من خلال تنشيط حركة السياحة الداخلية للمشاركة في المناشط والفعاليات التي ستنظم احتفاء بعيد الفطر المبارك.

تعليق عبر الفيس بوك