روسيا تهدد باستهداف أي طيران فوق مناطق عمل قواتها في سوريا

"التحالف" يسقط طائرة عسكرية للحكومة السورية في الرقة

 

واشنطن - الوكالات

أعْلَن التحالفُ الدولي -الذي تقُوْده الولايات المتحدة ضد ما يُعْرَف بتنظيم الدولة الإسلامية- أنه أسْقَط طائرة عسكرية تابعة للحكومة السورية في الرقة، بعدما أسقطت قنابل على القوات التي تُقَاتل تنظيم الدولة في شمال سوريا. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن مقاتلة أمريكية من طراز "إف/إيه-18 إي سوبر هورنت" أسقطت طائرة حربية سورية من طراز سوخوي-22 بعدما أسقطت قنابل بالقرب من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وهذه هي المرة الأولى في الصراع السوري الذي تسقط فيها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة طائرة سورية. وقالت الولايات المتحدة إن ما حدث يتماشي مع "قواعد الاشتباك وحق الدفاع عن النفس". لكن الجيش السوري أكد في بيان أن الطائرة العسكرية التي اسُتهدفت كانت تنفذ مهمة ضد تنظيم الدولة في منطقة الرصافة عندما اسُقطت، بحسب التليفزيون الرسمي السوري.

وقالتْ القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية -في بيان- إن طيران التحالف الدولي "أقدم على استهداف إحدى طائراتنا المقاتلة في منطقة الرصافة بريف الرقة الجنوبي أثناء تنفيذها مهمة قتالية ضد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة ما أدى إلى سقوط الطائرة وفقدان الطيار. وحذر البيان من أنَّ "الحادث ستكون له عواقب خطيرة على جهود محاربة الإرهاب". وأضاف بأنَّ "هذا العدوان يؤكد التنسيق القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم داعش الإرهابي، ويفضح النوايا الخبيثة للولايات المتحدة الأمريكية في إدارة الإرهاب". وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن المحاولات التي كانت تهدف لتحذير الطائرة باستخدام تردد لاسلكي طارئ فشلت.

وقالت قيادة التحالف -في بيان- إنه "ووفقا لقواعد الاشتباك والحق في الدفاع عن النفس في إطار التحالف، فإن الطائرة العسكرية السورية أُسقطت فور إلقائها قنابل بالقرب من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية في جنوب الطبقة". وأضافت أن "الولايات المتحدة ردت بحزم على الموقف من دون تردد، إلا أنها أكدت أنها لا تسعى لقتال النظام السوري".

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه "يتعيَّن على جميع الدول أن تحترم سيادة سوريا ووحدة أراضيها احتراما تاما"، لكن ستيف روزنبرج، مراسل بي.بي.سي في موسكو، قال إنه بالنظر إلى أن روسيا من أشد المؤيدين للرئيس بشار الأسد، فإن رد فعلها جاء "خافتا". ونقلت وكالات روسية للأنباء عن بيان لوزارة الدفاع قولها، أمس، إنها ستعتبر أي أجسام طائرة في مناطق عمل قواتها الجوية في سوريا أهدافا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها ستعلق التعاون مع الولايات المتحدة في منع حوادث جوية في سماء سوريا اعتبارا من 19 يونيو. ونقلت الوكالات عن الوزارة القول إن الولايات المتحدة لم تستخدم قناة الاتصال مع موسكو قبل إسقاط الطائرة السورية.

 

تعليق عبر الفيس بوك