اتهم السلطات بالضغط على الشركات لرفض تزويد حلفائه بمعدات تصوير وتسجيل

الشرطة الروسية تعتقل زعيم المعارضة لمواجهة احتجاجات مناهضة للكرملين

 

موسكو - رويترز

قالتْ زَوْجَة زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني -على تويتر- إنَّ الشرطةَ اعتقلتْ زَوْجَها عند مدخل منزله، أمس، قبل تجمع احتجاجي حاشد غير مُصرَّح به، كان سينظمه في وسط موسكو. وقالت مُتحدثة باسم نافالني -في تغريدة منفصلة- إنه جَرَى قطع الكهرباء عن مكتبه، وكذلك البث المباشر من المكتب عبر الإنترنت. وقال شاهد من رويترز: إنَّ الشرطة اعتقلت عددا صغيرا من المحتجين أثناء مغادرة محطة لمترو الأنفاق قبل التجمع الحاشد. ووقعت الاعتقالات بشكل متزامن تقريبا مع اعتقال نافالني.

وتأهَّب مئات من رجال الشرطة في وسط موسكو، أمس، لتفريق تجمع احتجاجي حاشد مزمع ينظمه زعيم المعارضة أليكسي نافالني، ضد ما يقول إنه نظام فاسد للحكم يشرف عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وسيوضح حجم الاحتجاجات ما إذا كان نافالني، الذي يسعى للتغلب على بوتين في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، يمكنه البناء على نجاح احتجاج مشابه نُظم في مارس حيث خرج الآلاف إلى الشوارع في أنحاء روسيا. وكانت هذه الاحتجاجات هي الأكبر منذ موجة مظاهرات مناهضة للكرملين في 2012، وجرى اعتقال أكثر من ألف شخص فيها مما سبب ضغطا محليا نادرا على بوتين الذي من المتوقع أن يرشح نفسه ويفوز بفترة ولاية جديدة في الانتخابات العام المقبل.

ويوم الإثنين عُطلة بمناسبة العيد الوطني الروسي، وهو عامل يعزز من عدد المشاركين في الاحتجاج. ووافقت سلطات موسكو -حيث من المتوقع أن ينظم أكبر احتجاج- على تنظيم الاحتجاج بمكان بعيد عن وسط المدينة.

ولكن نافالني قال في وقت متأخر الأحد إنَّ السلطات ضغطت على الشركات لرفض تزويده هو وحلفاؤه بمعدات صوت وآلات تصوير فيديو في خطوة وصفها بأنها تهدف إلى إذلال المحتجين. وأضاف أنه لهذا السبب غير من جانبه مكان الاحتجاج إلى شارع تفيرسكايا وهو الشارع الرئيسي في موسكو القريب من الكرملين. وحذر مكتب المدعي العام من أن أي احتجاج ينظم هناك سيكون غير قانوني وأن الشرطة ستتخذ "كل الإجراءات اللازمة" لمنع حدوث فوضى. وقال إنه يجري إعداد "تحذير" قانوني لنافالني. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لتليفزيون رين إنه من المهم تفادي ما وصفها "بالاستفزازات".

وهدد الاحتجاج الذي سيقوده نافالني احتفالية مزمعة في شارع تفيرسكايا الذي تحول لمنطقة مشاة حيث سيعيد ممثلون تمثيل فترات من التاريخ الروسي بأدوات مثل سيارات جيب ومدفعية تعود لفترة الحرب العالمية الثانية.

وشاهد مراسلو رويترز تواجدا مكثفا للشرطة في الشارع وحوله وشاحنات محملة بشرطة مكافحة الشغب تقف بالحوار مع إغلاق شوارع جانبية وتركيب أجهزة للكشف عن المعادن مثل المستخدمة في المطارات في نقاط من المرجح أن تشهد زحاما.

 

تعليق عبر الفيس بوك