ندوة بـ"الهندسة والتكنولوجيا" تناقش الإعلام الرياضي وتوجهات الشباب

مسقط – وليد الخفيف

نظمت الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا بالخوير ندوة حول الإعلام الرياضي وتوجهات الشباب بحضور رئيس اتحاد الإعلام الخليجي سالم الحبسي والإعلامي خميس البلوشي بمشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين ومجموعة من طلاب الكلية والمهتمين بالشأن الرياضي في السلطنة.

وحظيت الجلسة الحوارية بحضور من الطاقم الإداري والأكاديمي بالكلية، حيث بدأت الجلسة الحوارية بكلمة إدارة الكلية ألقاها سعيد بن هلال البوسعيدي نيابة عن عميد الكلية حيث رحب بالحضور المشارك في هذه الأمسية مشيرا للمساعي المجتمعية للكلية والتي تأتي ضمن أولويات وضعها مجلس إداراتها، ملمحا لدور الإعلام الرياضي في تطوير المنظومة الرياضية بالسلطنة حيث الملف الذي يوليه شريحة واسعة من الطلاب اهتمامًا كبيرًا.

وتناولت الأمسية 3 محاور هي تحول الإعلام الرياضي إلى اقتصاد السوق ودور الإعلام الرياضي في بناء حوار رياضي خلاق ودور الرياضة في إبعاد الشباب عن القضايا الخطيرة في المجتمع.

من جانبه تحدث سالم الحبسي رئيس الاتحاد الخليجي للصحافة الرياضية عن بدايات الإعلام والصحافة في السلطنة ودول الخليج وتحدث عن التجربة العمانية من خلال العمل التخصصي في الإعلام الرياضي وتأسيس مساحات خاصة في الجرائد المحلية للنشاط الرياضي وزيادة عدد الصفحات لتصل إلى ملاحق خاصة لمختلف الجوانب .

وأشار الحبسي إلى النقلة النوعية التي شهدها الإعلام الرياضي الخليجي في السنوات الأخيرة والتطور الملحوظ متفوقا على المنطقة العربية لما توليه تلك الدول من اهتمام خاص إيمانا منها بدوره الفاعل وباعتباره أحد ملفات التنمية .

وتطرق الحبسي لبطولة الخليج واستقطابها لأكثر من ألفي صحفي وتخصيص ملاحق للتظاهرة الهامة تزامنا مع الدور الملحوظ للقناة الرياضية التي تخصص للحدث برامج متنوعة ونقل حي من موقع الحدث.

وفي سياق متصل قال خميس البلوشي "رغم صعوبة المنافسة إلا أننا حققنا بعض الأهداف ونمضي قدما في تحقيق المزيد. ندرك أن الكفة قد تميل لقنوات فضائية أخرى لما تمتلكه من إمكانيات كبيرة فبعض القنوات تستخدم مثلاً حوالي 35 كاميرا لنقل مباراة واحدة وهذا يعد ترفاً كما أن بعض القنوات اشترت حقوق بث البطولات الآسيوية والعالمية وتدفع مبالغ طائلة وتصل حقوق البث التلفزيوني إلى ملايين الدولارات وبالطبع فإنه من الصعوبة نقل العديد من المباريات لأنها مكلفة ولكن ذلك لم يمنعنا من تقديم وجبة محلية جيدة الموسم الماضي.

 وأضاف أن الدوري العماني ضعيف على مستوى الحضور الجماهيري بالرغم من المتابعة الصحفية والإعلامية مقارنة بالدوريات على مستوى منطقة الخليج وكذلك على مستوى البرامج الرياضية ولكن لابد من البحث عن حلول لتسويق الدوري مثل استقطاب محللين أجانب مع المحللين العمانيين في البرامج المحلية ولانعتمد فقط على المحللين العمانيين وبعض القنوات نجحت في الانتشار مثل اكشن يادوري وصدى الملاعب وغيرها للتسويق بشكل جيد لدورياتها" .

 

تعليق عبر الفيس بوك