المرجبي: "إشراقات" رفيق المستمعين والمشاهدين في رمضان.. ويساعد الصائم على ختم المصحف

 

الرُّؤية - عادل البلوشي

برنامج "إشراقات".. أحد البرامج الدينية التي تأقلم وتعوَّد عليها المشاهِد والمستمِع الكريم في شهر رمضان المبارك، كما أنه أصبح جزءًا مُهمًّا ضمن قائمة البرامج التي يتمُّ بثها في الدورات البرامجية الرمضانية؛ سواء على مستوى الإذاعة أو التليفزيون. ومضى على البرنامج أكثر من 12 سنة، وأسهم بفكرته -التي تعتمدُ على مذاكرة جزء من القران الكريم يوميًّا- في بث الوعي لدى شريحة كبيرة من المستمعين والمشاهدين بالقراءة الصحيحة للآيات القرآنية وتدبُّر مَعَانيها بشيء من التفصيل.

وقال المذيع مُحمَّد بن علي المرجبي مُعد ومُقدِّم برنامج "إشراقات" -والذي يتمُّ بثُّه حاليا على تليفزيون سلطنة عُمان، ويخرجه المخرج محمود الريامي- إنَّ البرنامجَ اعتاد عليه المستمع في السنوات الماضية، وهو يُبث عبر الإذاعة باسم "إشراقات من كتاب الله"، وبات أحد البرامج الدينية التي ينتظرها المستمع الكريم خلال شهر رمضان المبارك، ليكون رفيقه الدائم في الشهر الكريم، كما تمَّ بعدها بث البرنامج أيضا، وبشكل أسبوعي، عبر أثير إذاعة القرآن الكريم، بعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج. وذكر المرجبي أنَّه كان يُراوده حلم نقل البرنامج الى التليفزيون، ليتحقق هذا الحلم في هذه الدورة البرامجية لهذا العام، ويتم نقل البرنامج عبر تليفزيون سلطنة عُمان، مع تغيير طفيف في المسمى، والاكتفاء باسم "اشراقات". مشيرا في الوقت ذاته إلى أنَّ نقل البرنامج عبر التليفزيون طرأ عليه بعض التغييرات الفنية اللازمة للبرامج التليفزيونية.

وأوْضَح المرجبي أنَّ رسالة البرنامج واضحة، وتستهدف جميع شرائح المجتمع من الطلاب والشباب وكبار السن...وغيرهم، وهي مذاكرة كتاب الله، والعمل على توصيل المعلومة للمتابع عبر قالب مسابقات، وطرح أسئلة على المتابع في الجزء الذي يتم مذاكرته، ونحرص على ضرورة وصول المعلومة للمتابع بكل يسر وسهولة.

وأضاف المرجبي: يحرص الصائم على ختم القران الكريم في شهر رمضان المبارك، والبرنامج يعدُّ وسيلة مساعدة على تنفيذ هذا الهدف، ودورنا لا يقتصر على إعانة المتابع للبرنامج بقراءة الآيات فقط، بل التدبر في المعاني وفهمها، والتعرف على بعض القصص التي تحملها الآيات القرآنية. وذكر المرجبي أنه يتواجد في البرنامج الشيخ عماد الرواحي رئيس قسم الإفتاء الإلكتروني بمكتب المفتي العام للسلطنة، ويقوم بدوره بتقديم شرح واف وكاف للمشاهدين عن الأسئلة التي يتم طرحها في المسابقة، كما يعمل على توصيل المعلومة للمتابع بكل سهولة. وأشار المرجبي إلى أنَّ البرنامج طيلة السنوات الماضية مر بعدد كبير من المشايخ والأساتذة الذين حلوا ضيوفا وقدموا الشرح للمتابعين ومنهم الشيخ سعود البدري في الإذاعة.

وحول تفاعل المشاهدين مع البرنامج في الدورة البرامجية الحالية، قال المرجبي: "لامسنا تجاوبا جيدا من قبل المشاهدين في الأيام الماضية، وعموما فإنَّ التفاعل والتقييم نتركه للمتابع فهو من يحكم في نهاية الأمر على نجاح البرنامج من عدمه، وقد يكون توقيت البرنامج نوعا ما لا يتناسب مع عدد من فئات المجتمع خصوصا من هم على رأس عملهم، ولكن هناك فئة جيدة تتابعه خصوصا الطلاب الذين أنهوا اختباراتهم الدراسية ويشكلون نسبة جيدة كما لاحظنا من خلال مشاركاتهم الدائمة في البرنامج".

تعليق عبر الفيس بوك