آستانة تستضيف الجولة المقبلة من محادثات السلام

"سوريا الديمقراطية" تطرد مقاتلي "داعش" من بلدة غربي الرقة

 

عواصم – رويترز

قال نوري محمود المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية أمس إن عملية للقوات السورية المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية ستبدأ في "الأيام القليلة القادمة" بعد التقدم إلى مشارف المدينة. وتشن الهجوم قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف يضم قوات كردية ومسلحين من العرب يدعمه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وقال محمود "القوات وصلت إلى مشارف المدينة والعملية الكبرى سوف تبدأ خلال الأيام القليلة القادمة".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفير السوري لدى موسكو قوله أمس إن الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية ستجري في آستانة عاصمة قازاخستان في 12 و13 يونيو. ونقلت الوكالة عن السفير رياض حداد قوله إن سوريا تلقت دعوة للمشاركة في محادثات آستانة التي ستجري في 12 و13 من الشهر الجاري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر أمني إن قوات تدعمها الولايات المتحدة انتزعت السيطرة على بلدة غربي الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية يوم الجمعة في إطار استعدادها لطرد التنظيم من معقله الرئيسي في سوريا.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق الأسبوع الجاري إنها بدأت في توزيع أسلحة على وحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل جزءا رئيسيا من قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها واشنطن في حربها ضد المتشددين.

وقال مصدر أمني مقرب من قوات سوريا الديمقراطية لرويترز "منذ نحو ثلاثة أيام وقوات سوريا الديمقراطية تهاجم المنصورة. اليوم دخلوها من جانبين وقد تم تحريرها". وقال المرصد السوري إن المنصورة أكبر بلدة في ريف الرقة الغربي مضيفا أنها لا تزال تشهد بعض الاشتباكات في بعض الجيوب التابعة للتنظيم.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية التي تضم الوحدات الكردية وجماعات من المقاتلين العرب قالت الشهر الماضي إنها تتوقع اقتحام الرقة في مطلع الصيف في إطار هجوم متعدد المراحل. وتقدم التحالف في الشهور القليلة الماضية حتى أصبح على بعد بضعة كيلومترات من قلب مدينة الرقة رغم أنه استغرق أكثر مما كان متوقعا في ظل مقاومة شرسة من مقاتلي التنظيم.

وتقول مصادر في الأمم المتحدة إن القتال منذ أواخر العام الماضي شرد عشرات الآلاف من الأشخاص اتجه كثير منهم إلى مخيمات بالمنطقة. ويقول المرصد إن أسر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية فرت تحت وطأة الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة إلى مناطق منها محافظة دير الزور المجاورة الخاضعة للتنظيم. ويدعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية بضربات جوية ومستشارين عسكريين على الأرض.

تعليق عبر الفيس بوك