لا شكاوى من اختبار الرياضيات مع انطلاق امتحانات دبلوم التعليم العام

...
...
...
...
...
...
...
...
...

الولايات - الرُّؤية - محفوظ الشيباني

بدأتْ، صباح أمس، امتحانات دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الثاني؛ حيث أدَّى الطلابُ امتحاناتهم في مادة الرياضيات البحتة وكذلك التطبيقية، كما أدَّى طلاب العلوم الإسلامية امتحان مادة اللغة العربية وأدى طلاب كلية الحرس السلطاني امتحانهم في مادة الفيزياء.

وفي محافظة مسقط، أدى 10.199 ألف طالب وطالبة امتحاناتهم في 49 مركزا امتحانيا، مُوزعين على ولايات المحافظة الخمس، ويتضمَّن العدد الطلاب النظاميين وطلاب تعليم الكبار وكلية الحرس والمدارس الخاصة ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ومعهد العلوم الاسلامية ومدرسة الأمل للصم.

وهيَّأت المديرية السبلَ والمتطلبات لضمان سير الامتحانات بكل أريحية وسهولة في أجواء هادئة ومريحة حسب ما خُطِّط لها، وكانتْ اللجنة المحلية للامتحانات اجتمعت برؤساء مراكز الامتحانات، كما تمَّ تجهيز الفصول بكل الوسائل التي تساعد الطالب على الإجابة بكل يسر، وتمَّ اختيار المدارس الملائمة لتكون مراكز للامتحانات رُوْعِي فيها قربها من أماكن سكن الطلاب والطالبات والتي تتوافر بها سبل الراحة.

وخلال اللقاء، تمَّ التأكيدُ على بَعْض الضوابط؛ منها: التحقق من شخصية الطالب الممتحن قبل بدء كل امتحان وفق البطاقة الشخصية أو جواز السفر وعدم إحضار أي جهاز نقال إلى قاعة الامتحان، أو أدوات أخرى غير مسموح بها، كما تمَّ تعريف القائمين بأعمال إدارة الامتحان في كل مركز باللوائح والنظم والضوابط والتعليمات الأخرى المتبعة في المراكز، وأهمية توفير الأجواء النفسية المريحة للطلاب والطالبات، والوقوف معهم، وتذليل الصعوبات، وتم التطرق إلى كيفية توزيع المراقبين في قاعات الامتحان وأعداد الممتحنين ومراقبي الاحتياط والإجراءات المتبعة في حالة رصد المخالفات كالغياب والغش والتأخر، وكذلك أهمية التعامل مع الطالب بأسلوب هادئ أثناء سير الامتحان، وضرورة تحلي أعضاء لجنة النظام والمراقبة بروح المسؤولية، وأن يقوم رؤساء المراكز بواجبهم طبقا لما هو مُوضَّح في لائحة الامتحانات حسب القرار الوزاري رقم 588/2015م.

كما بدأتْ، يوم أمس، بتعليمية جنوب الشرقية، امتحانات دبلوم التعليم العام، وقام الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وأعضاء اللجنة المحلية للامتحانات بالمحافظة بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحانات بالمحافظة لمتابعة سير العمل في هذه المراكز تم خلالها الالتقاء برؤساء المراكز وأعضاء لجنة النظام والمراقبة ومتابعة آلية العمل فيها، كما تمَّ زيارة قاعات الامتحان بكل مركز؛ تمَّ خلالها الاطمئنان على أداء الممتحنين وسوف يواصل طلاب وطالبات الدبلوم امتحانهم؛ حيث سيؤدي الطلاب اليوم اختبار مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة.

يُذكر أنَّ المحافظة تضم 25 مركزا موزعة على ولايات محافظة جنوب الشرقية؛ ففي ولاية صور 9 مراكز، و3 مراكز في ولاية الكامل والوافي، و3 مراكز في ولاية جعلان بني بوحسن، و9 مراكز في ولاية جعلان بني بوعلي، ومركز واحد مُشترك في ولاية مصيرة، وقد رُوْعِي في هذه المراكز قربها من أماكن كثافة الطلاب في مُختلف ولايات المحافظة.

وفي ذات السياق، بدأ طلاب وطالبات دبلوم الشهادة العامة بمحافظة الداخلية الامتحانات وسط أجواء هادئة، ولم تُسجَّل شكاوى عامة ما عدا بعض الملاحظات الفردية من الطلاب؛ حيث أبدى الغالبية من الطلاب والطالبات ارتياحهم للاختبار وأنه مُلائم لمستوى الطالب المتوسط وأن وقت الامتحان كافٍ.

وقام د. يعقوب بن خلفان الندابي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع، بزيارة مراكز امتحانات ولاية نزوى؛ كما قام أحمد بن جبر المحروقي المدير العام المساعد للبرامج التعليمية والتقويم التربوي والمدارس الخاصة بزيارة مراكز امتحانات ولاية أدم، فيما قام أعضاء اللجنة المحلية للامتحانات بزيارات متابعة لباقي المراكز للاطمئنان على سير الامتحانات ومتابعة توفير السبل الكفيلة للطلاب لأداء الامتحانات بيسر وسهولة، هذا ويبلغ عدد المراكز الامتحانية بالمحافظة 45 مركزاً بمختلف ولايات المحافظة الثماني، يؤدي فيها جميع المتقدّمين امتحاناتهم سواءً كانوا طلابا مُنتظمين أو دراسات حرة وتعليم الكبار؛ حيث يبلغ عدد الطلاب المتقدمين 5981 طالباً وطالبة.

وفي مراكز تعليمية الوسطى، تقدَّم 360 طالبا وطالبة لأداء امتحانات دبلوم التعليم العام وسط أجواء يسودها الهدوء وتوفر كافة المستلزمات والتجهيزات من تهيئة للقاعات وتوفير الأجواء والظروف النفسية المناسبة.

وتابعتْ اللجنة المحلية سير الامتحانات؛ حيث تمَّ توزيع الطلاب على 18 مركزا بهيماء ومحوت والدقم والجازر، والتي تستمرُّ حتى 14 يونيو 2017م.

وفي وقت سابق، عقدت اللجنة المحلية لإدارة امتحانات دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016-2017، اجتماعًا برئاسة د. سالم بن سعيد بن مسلم المعشني مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى؛ حيث تمَّ وَضْع اللمسات الأخيرة للاستعدادات النهائية لانطلاق الامتحانات ومناقشة الاستعدادات والضوابط التي تنظم سير الامتحانات؛ وذلك لتهيئة الظروف الملائمة للطلاب.

تعليق عبر الفيس بوك