"رمضان غير".. محاضرة تفاعلية بجامع المسفاة بالرستاق

الرستاق ـ طالب المقبالي

نظمت اللجنة الثقافية بفريق المسفاة الرياضي الثقافي التابع لنادي الرستاق محاضرة تفاعلية بعنوان "رمضان غير" وذلك بجامع المسفاة بالرستاق.

تضمّنت المحاضرة لمحات فكرية وتحفيزية عن فوائد الصوم وأثره في الشخصية المسلمة، حيث أن رمضان شهر يختلف عن بقية شهور السنة فنهاره صيام وامتناع عن الأكل والشرب وغيرها من المفطرات وهو أيضا وقت يجتهد فيه المسلم لضبط رغباته وشهواته بحيث يكون أكثر تحكما وضبطا لحياته كما أنه يكون أكثر تحكما بانفعالاته وتصرفاته حيث لا استفزاز ولا انفعال حتى وإن سبه أحد أو شتمه كما أن رمضان وقت مبارك يتمكن المسلم خلاله من ضبط وقته واستثماره.

ففي شهر البركات نكون أكثر عبادة وأكثر قراءة للقرآن وأكثر زيارة وصلة بالأرحام والأصدقاء وكذلك أكثر تعلما وحضورا للبرامج الدينية والثقافية والتوعوية المختلفة، وفي رمضان لا نسمع إلا المفيد ولا نتحدث إلا بالمفيد وهكذا يكون رمضان مدرسة تكشف لنا قدرة الإنسان على ضبط رغباته ووقته وانفعالاته.

وهو ما يعد اختبارا واضحا لعمق الإيمان والتمسك بالقيم فبالرغم من وجود الملهيات والمثيرات وعوامل الجذب يبقى المسلم صامدا محتسبا الأجر من الله، فهو الذي يجزي الصابرين ويجزي الصائمين.

كما تطرّق المحاضر هارون بن ناصر العوفي الى أهمية مضاعفة الأعمال والاستفادة منها بهدف تحويل هذا الاجتهاد في شهر الخيرات إلى أسلوب حياة بعده.

وفي الختام قام رؤساء اللجان بفريق المسفاة بعرض خطط تفعيل الجوانب المختلفة اجتماعيا وثقافيا ورياضيا خلال رمضان والإجازة الصيفية للطلاب حيث أعلن هلال بن علي السيابي عن حزمة من الأنشطة الاجتماعية خلال الفترة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك