مسالخ بلدية مسقط تستعد لاستقبال رمضان بتجهيز المرافق الخدمية وتشديد الإجراءات الصحية

  • توفير كادر بيطري وفني لمواجهة الإقبال المتزايد وتخصيص فترتين للذبح في مسلخي السيب والعامرات

مسقط - الرؤية

انتهت إدارة المسالخ ببلدية مسقط وبالتنسيق مع الشركات المشغلة لمسلخي السيب والعامرات من كافة الأعمال والإجراءات المتعلقة بتجهيز المسلخين؛ استعداداً لاستقبال شهر رمضان، ولتلبية احتياجات مرتادي المسالخ خلال الشهر الفضيل، ومواجهة الطلب المتزايد على اللحوم. وذلك من خلال تفحص الأجهزة والمعدات التشغيلية الخاصة بأعمال ذبح المواشي في المسالخ. إضافة إلى تجهيز المرافق الخدمية من صالات انتظار الزوار، ومواقف السيارات لخدمة مرتادي المسالخ البلدية.

وأكّدت إدارة المسالخ ببلدية مسقط استعدادها لمواجهة ضغط العمل، والإقبال الكبير والمتزايد الذي تشهده المسالخ في الشهر الفضيل، مشيرة إلى وجود الكوادر المتخصصة والكافية من أطباء بيطريين وفنيي بيطرة ومراقبين وقصابين وعمال للتعامل مع الجهد المطلوب خلال شهر رمضان، والذي تمتد فيه ساعات العمل بين فترات الصباح وبين الظهيرة وحتى الفترة المسائية؛ بما يضمن تسريع وتيرة العمل في المسالخ، وتجنيب مرتادي المسلخ ساعات الانتظار وتقديم خدمة جيدة وذات جودة. وقد تمّ تخصيص فترتين لذبح مواشي الأفراد تسهيلاً على مرتادي المسلخ ولتقليل ضغط العمل. حيث شهدت الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف الشهر الحالي ذبح عدد 61353 من المواشي في كلٍ من مسلخي السيب والعامرات.

وحددت إدارة المسالخ أوقات العمل في مسلخي السيب والعامرات لتتناسب مع الشهر الفضيل، حيث يتخصص مسلخ المعبيلة بالذبح لكل من الأفراد والشركات، حيث يجري الذبح للأفراد بدءاً من الثلاثاء وحتى الجمعة من السابعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً باستثناء الجمعة حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً، على أن يستأنف العمل في الفترة المسائية من الرابعة عصراً وحتى السادسة مساء. أما طيلة شهر رمضان فتتواصل ساعات العمل منذ التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء. وفيما يتعلق بالشركات فقد خصص مسلخ المعبيلة الفترة المسائية بدءًا من السادسة مساء وحتى منتصف الليل. أمّا خلال شهر رمضان فهي منذ التاسعة والنصف مساء وحتى منتصف الليل.

وفيما يتعلق بمسلخ العامرات، فقد خصص الذبح للأفراد ابتداء من يوم الثلاثاء لتكون كالآتي منذ السادسة والنصف صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهرا عدا الجمعة لغاية الحادية عشرة صباحاً، على أن يستأنف العمل خلال الفترة المسائية من الرابعة عصرًا وحتى السادسة مساء أمّا خلال شهر رمضان فتبدأ من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الخامسة مساء. وقد خصصت إدارة المسالخ خدمة الذبح المواشي للأفراد بأسعار مناسبة للجميع، حيث يستوجب على مرتاد المسلخ دفع رسوم بمبلغ وقدره ريال واحد عن ذبح الأغنام، وريالين لذبح الأبقار، وأربعة ريالات للجمال.

وجددت بلدية مسقط تأكيدها على أهمية الذبح في المسالخ؛ لضمان سلامة الأفراد وأسرهم، وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

كما دعت إدارة المسالخ المواطنين والمقيمين للتأكد من صحة وسلامة المواشي عند شرائها، وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود إفرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد، وأن تكون هذه المواشي بكامل صحتها وألا يظهر عليها الهزال أو العرج. كما حذّرت من التعامل مع القصابين المتجولين لكونهم لا يمتلكون شهادات صحية، تضمن خلوهم من الأمراض المعدية، إضافة لكون عملية الذبح قد تخلو من الاشتراطات الصحية، وتسبب أضرارا بيئية من حيث عدم التخلص من مخلفات الذبح، وإراقة دم الضحية في الأماكن العامة، مما يتسبب بتشويه المنظر العام والروائح الكريهة.

تعليق عبر الفيس بوك