اكتمال الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان بسوق الموالح وتكثيف الرقابة وفرق عمل لمتبقيات المبيدات

 

مسقط - الرؤية

أكدت إدارة سوق الموالح ببلدية مسقط اكتمال استعداداتها لاستقبال شهر رمضان وتوافر الكميات الكافية من الخضروات والفواكه وبكافة أنواعها؛ وذلك لتلبية الطلب المُتزايد ومُواكبة الحركة الشرائية المتوقعة في هذه الفترة.

وفي هذا الإطار تمَّ التنسيق مع مُختلف الشركات العاملة بالسوق لمُضاعفة وتكثيف الاستيراد المُباشر من بلدان المنشأ مثل الأردن، لبنان، إيران، جنوب أفريقيا، مصر، وزيادة أعداد الشحنات الواردة إلى السوق بما يلبي احتياجات المستهلك المحلي. حيث استقبل سوق الموالح خلال الفترة من الأول من مايو الجاري وحتى 14 من مايو الجاري 839 شاحنة مُحملة بما مجموعه (16780) طناً من الخضروات والفواكه.

وحرصت إدارة السوق على التأكد من جودة البضائع القادمة وسلامتها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في سوق الموالح المركزي كشرطة عُمان السلطانية مُمثلة بالإدارة العامة للجمارك ووزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في قسم الحجر الزراعي بسوق الموالح؛ وذلك من أجل رفع مستوى الجاهزية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من البرادات القادمة إلى السوق والمحملة بشتى أصناف الخضروات والفواكه خلال هذه الأيام والعمل على سرعة إنجاز الإجراءات اللازمة بكل سهولة ويسر؛ ضماناً لوصول البضائع دون تأخير بعد التأكد من جودتها وسلامتها. وفي إطار حرص الإدارة الدائم على سلامة الأغذية والمنتجات وخلوها من مُتبقيات المبيدات، فيواصل فريق عمل تحليل متبقيات المبيدات في الخضروات والفواكه الذي تم تشكيله في وقت سابق ممثلاً بالجهات الحكومية العاملة بسوق الموالح المركزي أعماله في سحب عينات من الخضروات والفواكه من سوق الموالح المركزي بصفة دورية، وإرسالها إلى وحدة متبقيات المبيدات بمركز مختبرات الأغذية والمياه التابع لوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه، ومتابعة نتائج التحليل ودراستها، والتعامل مع الكميات وفق نتائج التحليل المختبري.

كذلك قامت فرق التفتيش بإدارة السوق بتكثيف الحملات على المطاعم والمقاهي ومخازن المواد الغذائية المتواجدة داخل السوق؛ للتأكد من مدى تقيدها بالاشتراطات الصحية عند إعداد الطعام. إضافة إلى تكثيف الجهود في أعمال النظافة العامة والعمل على التخلص من النفايات أولاً بأول من خلال نقلها لأماكنها المخصصة .

وتفادياً لأي استغلال لحاجة المستهلكين للبضائع والمنتجات الزراعية أو ارتفاع للأسعار، قامت إدارة سوق الموالح بالتنسيق مع الجهات المختصة بمراقبة وضبط أسعار الخضروات والفواكه؛ ضماناً لحق المستهلك في الانتفاع بالمنتجات الزراعية بأسعار مناسبة. كما تواصل جهودها في ضبط الباعة الجائلين بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة لمنعهم من عرض بضاعتهم داخل السوق؛ لعدم توافر الاشتراطات الصحية ولعدم قانونية تواجدهم كونهم لا يحملون ترخيصا بلديا.

وقد أخذت إدارة السوق في الاعتبار الإقبال المتزايد والكثافة المتوقعة من المركبات قبيل شهر رمضان، فقد قامت إدارة السوق بالتنسيق مع شرطة عُمان السلطانية ممثلة بمركز شرطة الخوض من أجل التواجد المستمر لدوريات المرور للعمل على تنظيم حركة السير على مداخل ومخارجه والطرق الداخلية بالسوق؛ ضماناً لانسيابية حركة مركبات مرتادي السوق والتعامل مع الكثافة المرورية المتوقعة لتلك المركبات.

وفي السياق ذاته حددت إدارة السوق ساعات العمل، بالنسبة للمظلة الرئيسية من الساعة الرابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً. وفيما يتعلق بمحلات البيع بالجملة فتبدأ من الساعة السادسة صباحاً وحتى الخامسة عصراً، وفيما يخص محلات البيع بالتجزئة فتباشر عملها على فترتين ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساءً.

تعليق عبر الفيس بوك