المستشفى السلطاني ينظم اليوم التوعوي للحماية من خطورة الأشعة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المستشفى السلطانيُّ -مُمثلا في لجنة الحماية من الإشعاع- صباح أمس، اليومَ التوعويَّ حول الحماية من الأشعة، تحت شعار "معاً لكي نتصالح من العدو المخفي"، بحضور د. مهنا المصلحي نائب مدير عام المستشفى السلطاني للشؤون الطبية المساعدة، وعـدد من الكوادر الطبية والفئات المساعدة والعاملين بالمستشفى السلطاني؛ بهدف نشر الوعي من أجل حماية جميع العاملين من الكوادر الإدارية والفنية بالمستشفى السلطاني من خطورة الأشعة، وإرشادهم لاتباع الطرق الملائمة لاستخدامها، والتركيز على الأسباب الرئيسية لتفادي المشاكل التي تؤثر على الأساليب المستخدمة في الاشعة.

وألقى د. محمود الهاجري استشاري أول أشعة ورئيس لجنة الحماية من الإشعاع بالمستشفى السلطاني، كلمة؛ أوْضَح فيها الهدفَ من تشكيل لجنة تعني بهذا الجانب، والدور الذي تقوم به ومسؤولياتها. مؤكداً على أهمية الدور الذي يقع على عاتق هذه اللجنة، والذي يتمثل في وضع لوائح تشريعية لكيفية التعامل مع الأجهزة المصدرة للأشعة والقوانين الضبطية التي تحقق الغاية المرجوة وهي حماية المرضى والمراجعين من الإشعاع، وكذلك الكادر الفني الذي يعمل بشكل مباشر مع الأجهزة المصدرة للإشعاع على حـد سواء.

وحول الإشعاع وأنواعه، تحدَّث د. خالد الهاشمي إخصائي فزيائي طبي بالمستشفى السلطاني، ود. خالصة النبهانية استشارية طب نووي بالمستشفى السلطاني، ود. ديفيس استشاري فزيائي طبي بالمستشفى السلطاني، والإرشادات الواجب اتباعها للحد من التعرض للإشعاع، وآلية التعامل مع أي حادث عرضي قد يحدث بسببه الاشعاع.

كما أقيم معرض علمي توعوي، احتوت أركانه على بعض المنشورات التعريفية بالإشعاع، وإبراز وسائل علمية فيه تبين بعـض الإرشادات والمحاذير الخاصة بآلية التعامل مع الأجهزة المصدِّرة للإشعاع...وغيرها من العديد من الوسائل المرئية التي تختص بهذا الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك