الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

محسن الشيخ يشارك في ملتقى رؤساء بلديات العالم بالصين

السبت 20 مايو 2017 06:52 م بتوقيت مسقط

محسن الشيخ يشارك في ملتقى رؤساء بلديات العالم بالصين

 

مسقط - الرؤية

أكد معالي المهندس محسن بن مُحمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أنَّ المدن الحديثة اليوم تسير وفق إيقاع سريع من المتغيرات والتطورات في شتى المجالات الخدمية والتنموية، وما يواجه هذه النقلات النوعية من تحديات تطرأ على المدن؛ كالنمو السكاني المتضاعف، وتركز السكان في أحياء ومناطق محددة، والضغط على الخدمات والمرافق، والإخلال بين متطلبات التنمية والنظام البيئي، واستغلال الموارد المتاحة، والفضاءات العامة. الأمر الذي يستدعي مواجهة التحديات التي تفرزها المدن الحديثة من خلال رصدها وتحليل مضامينها، ووضع الخطط والدراسات الفنية والعلمية لحلها، ضمن أطر تواكب التنمية المستدامة ووفق رؤية واقعية تحقق مزيداً من الراحة والرفاهية لسكان المدينة، ولتكون المدن مسخرة للناس ومهيأة بشتى المقومات.

 

جاء ذلك عقب اختتام مشاركة رئيس بلدية مسقط في أعمال ملتقى ومؤتمر بلديات العالم الذي عقد في مدينة سوجو بجمهورية الصين الشعبية يومي ١٨و١٩ مايو الجاري، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة رؤساء بلديات العالم.

تناول المؤتمر على مدى يومين 4 محاور، الأول حول التقدم والتحديات بالمدن: التخطيط والحوكمة، والمحور الثاني حول صون المدن: التراث والثقافة، والمحور الثالث عن تماسك المدينة: المرونة والبيئة المستدامة، والمحور الرابع حول محركات النمو: التوازن بين القابلية للعيش والنمو.

 

كما استعرض المؤتمر عدداً من تجارب المدن في مجال التطوير الحضري، واستغلال الموارد، والمحافظة على البيئة وتطوير الخدمات والمرافق

 

وتم خلال المؤتمر عرض تجربة بلدية مسقط حول توفير البنية التحتية، والخدمات الأساسية والمرافق، وتحقيق التوازن والانسجام، والقابلية للعيش.

كما قدم رئيس بلدية مسقط خلال المؤتمر جملة من المقترحات والرؤى المعاصرة، وإمكانيات تطوير المؤتمر خلال الدورات القادمة، حيث أشاد المعنيون بالمقترحات المقدمة، وبأنها ذات أهمية بأن تؤخذ في الاعتبار خلال الدورات القادمة.

 

وعلى هامش المؤتمر التقى معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بمعالي لورانس وانج رئيس ملتقى البلديات ووزير التنمية الوطنية في سنغافورة؛ حيث تبادل الجانبان المواضيع المتعلقة بشأن العمل البلدي، وتطوير المدن.

 

كما قام معاليه والوفد المرافق له بزيارة مشروع تطوير مدينة سوجو الصينية كمدينة قابلة للعيش، وقد حاز المشروع على المركز الأول لجائزة لي كوان.

 

الجدير بالذكر أنَّ الوفد المرافق لمعالي المهندس رئيس بلدية مسقط يضم المهندس خليفة بن ناصر السيابي مدير عام المديرية العامة للمشاريع ببلدية مسقط، والدكتورة حنان بنت عامر الجابرية تخصصية أولى دراسات معمارية بمكتب رئيس البلدية.