معهد جيتي للحفاظ على التراث يزور الجامعة الألمانية

مسقط - الرُّؤية

تُوَاصِل الأقسامُ المختلفة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك" عملها؛ بهدف رفع مستوى الوعي والحفاظ على التراث العُماني المعماري للأجيال المقبلة. وفي السياق، زار مُمثلون من معهد جيتي للحفاظ على التراث الثقافي الشهير الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"؛ وذلك تلبيةً لدعوة من د. مايكل يانسين الرئيس المؤسس للجامعة؛ لمناقشة سُبل التعاون المتاحة بين معهد جيتي وقسم تخطيط المدن والتصميم المعماري في جيوتك.

وفي هذا الصدد، قال د. يانسين المؤرخ وعالم الآثار: "نخطط في جيوتك لإعداد دراسة تقييمية للأضرار التي وقعت في جدار المدينة المحيطة بواحة نزوى وتوثيقها وتصنيفها. حيث كان للرطوبة والنشاط البشري آثار سلبية جمة على الجدار".

وبهدف تعزيز مفاهيم الحفاظ على التراث في أوساط المجتمع المهني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ينوي معهد جيتي للحفاظ على التراث الثقافي تنظيم دورة تدريبية لموظفي الإدارات الوسطى في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة للترويج لمفاهيم الحفاظ على التراث في المجتمع العُماني.

وبدَوْرِها، أكَّدت كلاوديا كانسينو إخصائية المشاريع الأولى في معهد جيتي، أنَّ هدف المعهد يتمثَّل في الجمع بين الموظفين العاملين في مجال الهندسة المعمارية وتخطيط المدن والتاريخ الحضري...وغيرها من العلوم؛ بما في ذلك علوم الأرض؛ للخضوع لدورة تدريبية في مجال الحفاظ على التراث مُقدمة من قبل معهد جيتي للحفاظ على التراث الثقافي في السنوات المقبلة.

وقال د. مايكل موديجل رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، إنَّ الجامعة ستقدم الدعم لهذه الدورة التدريبية التي ستركز على الحفاظ على التراث الثقافي. مؤكدا أنَّ حجم المعرفة الذي تتمتَّع به الجامعة في مجالات الهندسة المعمارية وتخطيط المدن والهندسة وعلوم الأرض يؤكد التزام الجامعة تجاه المساهمة في حل القضايا الهندسة والاجتماعية التي تعتبر مهمة للغاية في سلطنة عُمان.

ويُشكِّل معهد جيتي للحفاظ على التراث الثقافي جزءًا من صندوق "بول جيتي ترست"، والذي يشتمل أيضا مؤسسة جيتي ومعهد جيتي للبحوث، والذي نظم ورش عمل ومشاريع عديدة للحفاظ على التراث الأثري خلال الأعوام الماضية، بالتعاون مع معاهد ومؤسسات مختلفة في الصين وإيطاليا وبيرو وتونس والمغرب. وقد أشرف المعهد أيضا في المملكة المغربية في الحفاظ على مبنى قصبة تاوريرت في أورزازيت.

تعليق عبر الفيس بوك