تأهل 5 مشاريع من جنوب الباطنة لجائزة "الغرفة" للابتكار

مسقط - الرُّؤية

تَتَوَاصل فعاليَّات التقييم الأوَّلي في المحطة الثالثة لجائزة الغرفة للابتكار، تحت شعار "ساهم بأفكارك.. لترقى بلادك"، التي يُنظِّمها مجلس البحث العلمي، بدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان.. وشهدت الكلية التقنية بالمصنعة، أمس، الإعلانَ عن أفضل 5 مشاريع ابتكارية تُمثِّل محافظة جنوب الباطنة، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي ولاية بركاء، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء من المجلس البلدي في الولاية، وعدد من رواد الأعمال والأكاديمين والطلاب المشاركين.

وتأهَّل 22 مشروعا ابتكاريا تُمثِّل محافظة جنوب الباطنة للمنافسة، ضمن الجائزة في مرحلة الفرز الأول، وتم استعراض أفكار المشاريع من قبل الطلاب المشاركين أمام لجنة تحكيم متخصصة من محافظة جنوب الباطنة. كما جَرَى الإعلان عن 5 مشاريع ابتكارية متأهلة للمشاركة في المرحلة الثانية وهي مرحلة عرض نموذج الابتكار.

وقالت زكية العزرية -في كلمة مجلس البحث العلمي حول الجائزة- إنَّ الابتكار أصبح أساسَ التنمية ومواجهة التحديات، في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة التي تستدعي تكامل الجهود المبذولة من كافة القطاعات الحكومية والخاصة؛ للتعاون من أجل إيجاد حلول للكثير من القضايا المشتركة على المستوى المحلي والإقليمي. ومن هنا، جاءتْ فكرة مسابقة الغرفة للابتكار؛ وذلك بدعم من غرفة تجارة وصناعة عمان التي تهدف إلى تبني الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة اقتصادية ومعرفية.

وأكَّد الدكتور أحمد الشحري مساعد عميد الكلية للشؤون الأكاديمية، في كلمة مركز إدارة مسابقة جائزة الغرفة للابتكار للعام 2017م (مركز محافظة جنوب الباطنة)، على أهمية الابتكار الذي يقودنا لتوفير سبل حديثة وجادة تواكب النهضة التقنية التي تقود العالم.

وألقى المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة الغرفة بجنوب الباطنة، كلمة الغرفة؛ قال فيها: إنَّ الجائزة جاءتْ من أجل تشجيع وتعزيز التعاون والشراكة بين جميع مكونات المجتمع من أفراد ومؤسسات من القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي على مستوى جميع محافظات السلطنة؛ لدعم وتنمية الابتكار، وبمشاركة مفتوحة للطلاب والباحثين والموظفين وأصحاب الأعمال الحرة والباحثين عن عمل، إضافة إلى تحفيز الشباب العماني وتبني أفكارهم الابتكارية في المجالات العلمية والتقنية ومن قبل الطلبة المشاركين، تحويلها إلى منتجات أو خدمات يستفاد منها.

وتَشْمَل جائزة الغرفة للابتكار 8 مجالات للتنافس بين المشاركين لنيل الجائزة؛ هي: الطاقة، والصحة، والأمن الغذائي، والبيئة، وتقنية المعلومات، والصناعات التحويلية، والخدمات اللوجستية، والسياحة. ويجري تقييم المشاريع المستوفية لشروط المسابقة على 3 مراحل؛ هي: الفرز الأولي على مستوى المحافظات من خلال استعراض فكرة المشروع في 3 دقائق أمام لجنة التحكيم، بعدها تنتقل 5 مشاريع للمرحلة الثانية وهي من خلال استعراض فائزيْن فقط للتأهل للمرحلة الثالثة والأخيرة، والتي يتم فيها تقييم المشاريع المتأهلة من جميع المراكز بالمحافظات على مستوى السلطنة في أكتوبر من العام الجاري.

 

تعليق عبر الفيس بوك