الهاشمي يهدي السلطنة أول ميدالية في مسابقة المسدس السريع بدورة "التضامن الإسلامي"

...
...
...
...
...
...
...

باكو - أذربيجان - عادل البلوشي

حصلتْ السلطنة على أول ميدالية لها في دورة ألعاب التضامن الإسلامي والمقامة منافساتها هذه الأيام بمدينة باكو الأذربيجانية، حتى 22 مايو الجاري؛ حيث حقَّق الرامي الدولي سعيد بن مسلم الهاشمي ميدالية برونزية مساء أمس في منافسات الرماية، وتحديدا في مسابقة المسدس السريع، وقد عمَّت فرحة الحصول على الميدالية البرونزية الأولى بين أفراد الفريق الوطني للرماية، والتي ستكون بمثابة دافع معنوي نحو تحقيق مزيد من الميداليات.

هذا.. ويخُوْضُ مُنتخبنا الأولمبي لكرة القدم، مساء اليوم، مُواجَهَة مُهمَّة أمام المنتخب الجزائري، ضمن مُنافسات كرة القدم؛ وذلك في تمام الثانية عشرة والنصف ظهرا بتوقيت السلطنة، على ملعب آزال إرينا. وفي المجموعة نفسها يلتقي المنتخب الفلسطيني منافسه المنتخب التركي بالتوقيت ذاته، على ملعب استاد بابيل. وفي المجموعة الأولى يلتقي المنتخبان السعودي والكاميروني السادسة والنصف مساء، في حين يُواجه المنتخب الأذربيجاني المستضيف لمنافسات الدورة منافسه المغربي بذات التوقيت.

وَيَسْعَى مُنتخبنا في لقاء اليوم إلى الوصول للنقطة السابعة، وتصدر المجموعة، وتكمن أهمية مواجهة اليوم في أن الفريقين سيبحثان عن الفوز من أجل الصدارة وخوض المباراة في الدور الثاني مع ثاني المجموعة الأولى، وبالرغم من أن نتيجة التعادل ستؤهل منتخبنا الأولمبي كثاني المجموعة وكذلك نتيجة الخسارة -لا قدر الله- في حالة فوز المنتخب التركي على منافسه الفلسطيني، إلا أن تعليمات الجهاز الفني للمنتخب كانت واضحة لجميع اللاعبين بخوض المباراة بهدف الفوز دون سواه؛ لذا سيتعيَّن على نجوم منتخبنا الوطني الحذر في مختلف فترات المباراة وضرورة التركيز الذهني واستغلال الفرص.

وأدَّى مُنتخبنا مرانه الأخير مساء أمس على ملعب آزال إرينا بحضور الشيخ سيف الحوسني نائب رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورئيس بعثة السلطنة المشاركة في دورة العاب التضامن الإسلامي، وأحمد الراشدي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف العام على المنتخب الأولمبي، وتحدث الحوسني مع اللاعبين وحثهم على بذل مزيدٍ من الجهد والتركيز واستغلال الفرص من أجل الخروج بنتيجة الانتصار والانتقال للمرحلة الثانية من المنافسات، وركَّز الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب حمد العزاني ومساعديه محمد خميس العريمي وبدر الميمني خلال الحصة التدريبية على توجيه وإرشاد اللاعبين للمواصلة على نفس النهج والمستوى الفني الذي ظهروا عليه في المباراتين السابقتين، خصوصا في الشوط الثاني، مع تلافي اللاعبين للأخطاء.

وكان الجهاز الفني المساعد لمنتخبنا الأولمبي قد حرص على متابعة لقاء المنتخبين الجزائر وفلسطين في الجولة الماضية، والتي انتهت لصالح المنتخب الجزائري بنتيجة هدف دون رد؛ حيث تابع محمد خميس العريمي وبدر الميمني اللقاء، وسجلا عددا من الملاحظات الخاصة بجوانب القوة والضعف لدى لاعبي المنتخب الجزائري، إلى جانب معرفتهم لأسلوب وخطط اللعب للفريق، وكان منتخبنا الأولمبي قد استهل مشواره بالبطولة بتعادل إيجابي مع المنتخب الفلسطيني بنتيجة 2/2 وفاز على المنتخب التركي في المباراة الثانية 3/2.

حسابات مختلفة

ويختلف لقاء اليوم في أنَّ المنتخب الجزائري سيخوضه بهدف تأكيد صدارته للمجموعة؛ لذا يتعين على لاعبي منتخبنا الأولمبي التركيز على استغلال الهجمات السانحة لهم أمام المرمى وتأمين الخطوط الخلفية والتوازن بين الخطوط الثلاث، إلى جانب عدم فتح المجال للاعبي الفريق المنافس للتقدم إلى الخطوط الأمامية لخط ملعب منتخبنا، وهذا ما كان واضحا خلال التدريبات التي أشرف عليها الجهاز الفني للمنتخب في الأيام الماضية.

وأكد محمد بن خميس العريمي مساعد مدرب منتخبنا الأولمبي لكرة القدم، أنَّ لاعبي المنتخب يدخلون مباراة الجزائر وهم في قمة تركيزهم ولا توجد أية إصابات بالفريق، كما أنَّ المستوى الفني في تقدم مستمر منذ المباراة الأولى أمام المنتخب الفلسطيني، وأنَّ المنتخب الجزائري ينافس على الصدارة، وكذلك المنتخب الفلسطيني لا تزال حظوظه قائمة في التأهل، ونتمنَّى من اللاعبين اكتساب الخبرة المطلوبة، وتحقيق نتيجة إيجابية في الدورة.

مباراة صعبة

وقال صلاح اليحيائي مهاجم منتخبنا الأولمبي لكرة القدم، إنَّ المباراة ستكون مباراة صعبة، وأنَّ اللاعبين جميعا استعدُّوا لها بشكل جيد وخضعوا لفترة راحة مناسبة ما بين المباراتين، واستعاد الكثير منهم اللياقة البدنية عبر التدريبات الاستشفائية، ونسعى للفوز من أجل تحقيق الصدارة، وأضاف اليحيائي: ندخل لقاء اليوم كباقي اللقاءات الأخرى بالمجموعة وسنقدم كل ما لدينا.

فيما قال حسن السعدي لاعب منتخبنا الأولمبي: إنَّ جميع لاعبي المنتخب مستعدون لمواجهة اليوم، وسنكون في قمة تركيزنا من أجل الحصول على النقاط الثلاث، سنركز على الفوز وخطف بطاقة التأهل.

وصول منتخب ألعاب القوى

إلى ذلك، وصلتْ فجر أمس بعثة منتخب ألعاب القوى إلى مدينة باكو؛ استعداداً للمشاركة في منافسات ألعاب القوى لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، وسيقام الاجتماع الفني للمنافسات غداً الثلاثاء. وباشر عدَّاؤونا تدريباتهم فور وُصولهم، على الميادين المخصَّصة بإشراف المدرب حمود الدلهمي وتيوا آريو جوزيل، وقد استعدَّ منتخب ألعاب القوى جيدا لمنافسات هذه الدورة؛ حيث دخل العدَّاؤون في عدد من المعسكرات الداخلية والخارجية، وتضمُّ قائمة منتخب ألعاب القوى: عبدالله الجابري إداري المنتخب، وحمود الدلهمي وتيوا آريو وجوزيل من الجهاز الفني للمنتخب، وكراسيمر إخصائي علاج طبيعي.. واللاعبون: بركات الحارثي وخالد الغيلاني وأحمد السعدي ومحمد السعدي وعثمان البوسعيدي وسمير خلف وصلاح العجمي وعبيد القريني ومزون العلوية وهناء القاسمية وأسامة الغيلاني وراشد العاصمي.

الرماية

حقَّق رُماة السلطنة نتائج جيدة خلال اليومين الأول والثاني من منافسات الرماية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي بأذربيجان؛ حيث تأهَّلت الرامية سهام الحسنية والرامية أمينة الطارشية إلى النهائيات في مسابقة البندقية الهوائية سيدات، حيث حقَّقت الحسنية 407.5 نقطة، بينما جاءت أمينة الطارشية برصيد 407.4 نقطة في المركز التاسع، وتأهلت سهام الحسنية إلى النهائيات، ولكن لم يحالفها الحظ في إحراز أي ميدالية في تلك المسابقة التي أقيمت أمس الأول.

وفي مسابقة البندقية الهوائية 10 أمتار رجال، حقَّق الرامي محمد الهاجري 612.2 نقطة، وعبدالله الحبسي 611.7 نقطة، وعصام البلوشي 608.3 نقطة. وفي مسابقة المسدس 25 مترا، حقق الرامي سعيد بن مسلم الهاشمي 561 نقطة مُحرزا الميدالية البرونزية -وهي الأولى للسلطنة حتى الآن في البطولة- ومحمد الغيلاني 546 نقطة.

وفي مسابقة المسدس 25 مترا سيدات، حققت وضحى البلوشية 286 نقطة في المركز الثالث في فئة (البطيء)، وحققت سهير الجهمنية 284 نقطة في المركز السادس في فئة (البطيء) أيضا. وفي اليوم الثاني من المنافسات، تأهل الرامي عبدالله الحبسي والرامية سهام الحسنية إلى الأدوار النهائية لمسابقة البندقية لمسافة 10 أمتار. ويعدُّ الفريق الوطني للرماية هو الفريق العربي الوحيد الذي تأهل للنهائيات الخاصة لمسابقة البندقية لمسافة 10 أمتار. أما الرامية وضحى البلوشية، فقد شاركت أيضا في مسابقة المسدس لمسافة 25 مترا وتأهلت للأدوار النهائية وجاءت في المركز الثامن، وحرص الشيخ سيف الحوسني نائب رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورئيس بعثة السلطنة وطه الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العمانية والمقدم راشد البلوشي مدير الفريق الوطني للرماية وسلمان البلوشي مدير البعثة على متابعة منافسات الرماية.

أول ذهبية في الدورة

خطف منتخب أذربيجان أول ذهبية في الدورة وذلك عن طريق الرامي الدولي روسلان لونيوف في مسابقة الرماية 25م بالمسدس للرجال؛ حيث تمكن من جمع 5811 نقطة في المسابقة، وقد تصدرت أذربيجان الترتيب العام للدورة في اليوم الأول بحصولها على 22 ميدالية متنوعة؛ منها: 10 ذهبيات و9 فضيات و3 برونزيات، وجاءت في المرتبة الثانية تركيا برصيد 27 ميدالية؛ منها: 10 ذهبيات و7 فضيات و10 ميداليات برونزية، وفي المرتبة الثالثة حلت إندونيسيا برصيد 13 ميدالية؛ منها: ذهبيتان و6 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية. وعلى صعيد المنتخبات العربية حصلت الأردن على ميداليتين ذهبيتين، ومصر على ذهبية وبرونزية، وتونس برونزيتين، وقطر برونزية، وسوريا برونزية.

ويُذكر أنَّ الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي أسند استضافة الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي إلى تركيا عام 2021؛ حيث سيتم استلام علم الدورة عقب انتهاء من منافسات الدورة الرابعة المقامة حاليا في باكو.

ورصدت أذربيجان مكافآت مالية مجزية للرياضيين الحاصلين على ميداليات متنوعة في دورة الألعاب التضامن الإسلامي (باكو 2017)؛ حيث يحصل صاحب الميدالية الذهبية على 100 ألف مانات والمدرب 50 آلاف مانات، وصاحب الميدالية الفضية يحصل على 50 ألف مانات والمدرب 25 ألف مانات، بينما ينال صاحب المركز الميدالية البرونزية على 30 ألف مانات والمدرب 15 ألف مانات.

تعليق عبر الفيس بوك